Uncategorized · التدويـنات الشهرية

كيف تستغل أوقاتك في الإجـازة الصيفية؟

تبقّى من أيام الإجـازة الصيفية القليل، والكثير لعمله.

ما مضَى منها قد مضَى، ونسأل الله أن يعفو علينا إنْ مرّ بغير طاعته ونيةً في التقرب منه سبحانه، ويغفر لنا بجميع الأحوال.❤️

العودة الصالحة هي أن تركّز على الأيام المتبقيّة، وتخطط لها بحسن اختيار وجديّة في التنفيذ.

  • التجارة الرابحة: عشر ذي الحجة. 🌺🎈

واجبك في هذه الدنيا، أن تحسّن علاقتك بربـك بأدائك للطاعات على الشكل المطلوب، ولم يُعصم أحد من الوقوع في الذنوب إلا الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.

خاصةً في زمن مليء بالفتن والمُلهيات، يمنّ علينا رَبُّنَا سبحانه بمواسم طاعة خيرها وفير، وثواب العمل فيها كثير في الدنيا والآخرة.

“قال رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم: ما من أيامٍ العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشر، قالوا: يا رسول الله! ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله، ثم لم يرجع من ذلك بشيء.”

فهذه العشر مستحب فيها الصيام، والذكر، والتكبير، والقراءة، والصدقات، منها العاشر. أما الصيام فالعاشر ليس منها.❤️

هذه العشر نهملها، لكنها عند رَبِّنَا سبحانه عظيمة، والعمل فيها من أعظم الأعمال، وقيامك بالأعمال الصالحة فيها يعني عملك بما أرشدك إليه الحبيب صلى الله عليه وسلم.💖

خطِطْ لها وَضَع النصيب الأكبر من الوقت لقراءة القرآن أو مراجعته، وفق جدول تضعه لنفسك أو الجداول الشائعة الموجودة على الانترنت، ووقت لسماع محاضرة أو درس فقهي لأحد المشايخ الثقة.👌🏻

(أنصحك ببرامج رمضان الموجود على اليوتيوب على شكل قائمة تشغيلية، في قناة الأمين الدعوية، وقناة ابتكار وتميز، وقناة برنامج نماء العلمي وغيرهم)

وقراءة كتب مُفيدة، مثل: كتاب لأنك الله لعلي الفيفي، كتاب فقه الأسماء الحسنى للشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر، أو المختصر عنه، كتاب البوصلة القرآنية لد.أحمد العُمري، كتاب النبأ العظيم لمحمد دراز.

كتب السيرة النبوية، مثل: كتاب المفصل السيرة النبوية للصوياني، السيرة مستمرة لد.العُمري، كتاب الرحيق المختوم، للشيخ صفى الرحمن المباركفوري.

وكتب الدكتور. خالد المنيف، مثل كتاب المرحلة الملكية وغيره.

إنوِ أن تكون هذه العشر قرب إلى الله تبغي فيها جنته ووجهه الكريم، وأكثِر فيها الدعاء لك، ولأهلك، وللمسلمين جميعًا الأحياء منهم، والأموات.❤️

سآخذ بيدك إلى قائمة تساعدك بإذن الله في نشاطات مُفيدة وممتعة، تكسب فيها الأجر من الله سبحانه، قبل مكسب التعلّم وحفظ الوقت.

  • أفكار في الإجـازة الصيفيـة. 👌🏻
    قبل أي نشاط وأفكار: أنصحك شخصيًا بالعمل على هوايتك الجيدة وصقلها، الهواية المحببة لك تستطيع القيام بها بحب واستمتاع أكثر من أي نشاط آخر قد يُقترح لك، إضافةً إلى أن مستوى تطورك بها سيكون سريعًا.⭐❤️

لا تجعلها عبئًا عليك في الآخرة، حوّلها إلى زيادة في حسناتك، أو تحوّل عنها إلى هوايتك الأخرى.💖

  • 10 أو 15 دقيقة – والزيادة خير- يوميًا مُقابل فوائد كبيرة: قـراءة الكتـب.🎈🌟

أقرأ كتاب مُفيدة، تزيد معلوماتك عنهم وتنعشها، مثل كتب عن الصحابة رضي الله عنهم أجمعين، مثل: كتاب استرداد عمر من السيرة إلى المسيرة للعُمري، أو عبقرية عمر للعقاد، عندما التقيت عمر بن الخطاب، لآدهم الشرقاوي.

أو كتب صحية تزيدك فهمًا عن الصحة والأمراض والأنظمة الغذائية، مثل: كتاب نظرية الفستق وكتاب لماذا لا تذهب الخراف إلى الطبيب؟ كلامها للكاتب فهد الأحمدي.

أو روايات تثريك وتزيدك ثقافة لغوية، كروايات الكاتب أيمن العتوم، مثل: يا صاحبي السجن، وذائقة الموت، أو روايات د. العُمري صفحاتها مناسبة ومعقولة، وتناسب جميع الأعمار ورسالتها قيّمة واضحة، ألواح ودُسُر وأبي اسمه إبراهيم، رواية تلك العتمة الباهرة، للطاهر بنجلون.

(أرجو الاطلاع على حسابات القراءة للاستزادة في أسماء الكتب، مثل حساب القراءة الجماعية، وماذا تقرأ وغيرهم)

“تذكّر أنْ سرعة تقدمك لا تبدأ في الزيادة، إلا بعد أن تتخطّى قمة التل.” -أرتو شوبنهاور.🎈✨

– لك ولمستقبلك: الريـاضة. 🍉🌟

وجزء من وقتك ضعه للرياضة، اختر أي نوع تفضله، فهي عادة صحية مُفيدة لجسمك وعقلك، وسببًا من أسباب تنعمك بحياة صحيّة في المستقبل بإذن الله.

اجمع أصدقائك وشدّوا على أيدي بعضكم، واصبر عليها فإن الأيام الأولى عسيرة لكنها ستمر وستحبها.

تابع الحسابات الأشخاص في التواصل الاجتماعي، واستفد من نصائحهم وهمّتهم، مثل: أحمد الزامل، ومشعل القحص، وعبدالله باعقيل ومشروعه الصحي محارب الدهون، وغيرهم.

  • ساعات فائدة في مكانك مقابل شهادة معتمدة: الدورات الموثوقة على الإنترنت.👌🏻

اطلَّع على موقع التدريب الموثوقة والمجانية، مثل: موقع دروب موقع تدريبي معتمد من وزارة العمل وبرنامج هدف، موقع رواق يقدم دورات لغة إنجليزية وحاسب وإسعافات أولية وغيره، وكذلك موقع إدراك متنوع، موقع ندرس.كوم يقد دورات حول برنامج الاكسل والفوتوشوب وغيرهم.

  • حضور المحاضرات والأركان.

تُقام بعض الملتقيات بهدف استفادة أكبر عدد من الفتيات والأمهات. تقيم دورات بسيطة ومُفيدة للفتيات، ومحاضرات تثقيفية للأمهات، ومكان مخصص لاستمتاع الأطفال، أكبر مثال في المنطقة الشرقية ملتقى القافلة النسائي المُقام في معارض الظهران، في دورته 15، يبدأ في 19/11/1439هـ ولمدة 8 أيام حلوة. ❤️

(تابعي أخبارهم في حسابهم على تويتر وانستقرام @Qafelah )

  • نصيحة عامة موجهة لك الآن وفي المستقبل، تقول:

“العادات الجيدة التي نكسَبها في شبابنا، تصنعُ الفارقَ في حياتنا.” أرسطو.

ما تقوم به الآن من عادات، سيكون ماضيك حين تنظر إليه من المستقبل.✨

اتعب اليوم في زرع ما تريد أن تحصده في المستقبل، من عادات صحية تقوي بها جسمك، وعادات تحسّن مستواك الثقافي ومصطلحاتك اللغوية في القراءة، وعادات غذائية صحية تحسّن من صحة جسمك.👌🏻❤️

تذكر/ي أن المستحيل لن يُوجد عندما تتوكل على الله، وتستعين بقدرته وقوته سبحانه.

تذكر/ي أن جيل الغد يعتمد على شباب اليوم، وما يهدفون لزرعه فيهم، أحيي قلبك واصنع الآن ما تود أن تشكر الله ثم نفسك عليه في المستقبل.

لن تصنع بالكلمات شيئًا.. ابدأ وابدأي بالأفعال اليوم!👌🏻

أسأل الله أن يجعله لكم وقتًا مختلفًا رائعًا! ✨🌺❤️

أسعد فيكم على تويتر @ASWAR_555

1439/11/19 هـ يوم الأربعــاء

2018-08-01 م.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s