التدويـنات الشهرية

التعلّم الذاتي! كيف أتعلّم بذاتي؟ وأين أجده (مصادر التعلّم الذاتي)؟

أبدأ حديثي بالثناء الحسن للذي وهب لي وأنعم عليّ بالعلم المُفيد الذي أستطيع من خلاله أن أُفيد الناس، والهادي الذي يرشدني بحكمته وقدرته لكل ما فيه نفع وسعادة لي ولغيري.
من مصطلحات هذا العصر، وهذا الجيل الصاعد المتجه إلى المستقبل، بكل ما يحمل من حماس وقوة، وجهود متجددة. هو مصطلح: التعلم الذّاتي، (Teach Your Self).
ومعناه: أن يقوم الفرد بتدريب وتعليم نفسه، على حرفة ما، أو هواية، أو حتى دروس ما، دون وجود مُرشد أكاديمي أو مهني، ودون وجود أي نوع من الرقابة.
لأنه وكما نعرف أن التعليم الأساسي، الذي يشتمل على التعليم العام (الابتدائي، والمتوسط، الثانوي)، والتعليم العالي (الجامعي، وما فوق)، وكل ما فيه من دروس نظرية، لا يكفي لمواجهة هذا التقدم والتطوّر السريع جدًا.
هذا التقدم لا يدعو للخوف، بل لشحذ الهمم، ورفع سقف الطموح، وجمع مهارات متعددة، وخبرات متنوعة من أي محطة تُقدمها.
وبالمناسبة؛ هذا النوع من التعلّم لا يوجد به كلمة ملل، أو إجبار. يقوم الفرد به بناءً على أهدافه وطموحاته، وحبه للعلم، واكتسابه بمختلف الطرق والسبل المتاحة، ويتصف بالمرونة، ويعتمد بالمركز الأول والأخير، على الفرد وتضع على عاتقه مسؤولية الاستمرار والترك.
التعلّم والدورات التدريبية المتنوعة عبر الانترنت، تختلف في اعتمادها، وتقديمها لشهادة نهاية التدريب للمتدرب أو لا.
ومع حرص الجميع على تسلّم الشهادة، أود أن أطرح رأيي الشخصي في هذا الموضوع، إن كان هذا التعليم يناسب ويزيد خبرتك في تخصصك فاحرص على الشهادة، وإن كان مهارة أو هواية تود الاستزادة فيها فقط، وتكتسبها فخذها دون التفكير بالشهادة، لأنها -غالبًا- مهارة لن تتعدّى قسم المهارات أو الهوايات.
وإن كانت دورة شرعية، تزيد من معلوماتك الدينية، أو تصحح لديك بعضها، فامضِ بها -دون تردد- فإنها لك في الدنيا والآخرة، امضِ محتسبًا لتصحيح أو تزويد الناس من حولك بالخير الذي تعلّمته.

مصادر التعلّم الذاتيّ كثيرة، منها:
  • المواقع الإلكترونية، فهي منوعة ومختلفة المراحل التعليمية، منها ما تبدأ بمراحل أولية، ويستعرض لك دروس هذه الفترة، وبعضها يتيح دروس صوتية، وإعداد اختبار قصير في نهاية الدرس، أو الكتاب.
من هذه المواقع: موقع نماء العلمي، يوفّر دروس وكتب شرعيّة لمشايخ ثقة، بإمكانك البدء به من هذه اللحظة.
وموقع مساق (للأسف انتهى التسجيل) (لمعرفة المزيد الرجاء البحث في تويتر: برنامج مساق)، يُخاطب شباب هذا العصر بتوضيح المصطلحات العصرية، موقع مُنصت للكتب يُقدم كتب صوتية، واختبار بسيط بعد كل نهاية كتاب (الرجاء البحث في تويتر عن: منصت)، والكثير الكثير.
  • في موقع اليوتيوب: يقدم أنواع من التعليم، منها قنوات لأشخاص يقدمون للناس الفائدة على شكل مقاطع مرئية، ومنها أخرى لم يتسنى لي الوقت بمعرفتها، لأنني أستفيد من هؤلاء الأشخاص المثقفين.
مثل: قناة سائد يونس، تتنوع مقاطعه في مواضيع مختلفة ومتقاربة، لكنه يتخصص في موضوع تنمية الذات، والتطوير الشخصي.
وقناة عمر الغامدي، قناته بعنوان: Omar Explains، يستعرض فيها خبراته، ووعد مشتركيه بعدة فيديوهات عن التعلّم الذاتي في الفترة القادمة.
وقناة لصغار السن والأطفال، بعنوان: التعلّم الذكي، تحتوي مقاطع مرئية ملونة، وتتحدث الإنجليزية في بعضها.
وقناة برنامج نماء العلمي (المذكور أعلاه)، يوفّر دروسه بشكل مرئي وصوتي في قناته، وكذلك برنامج مساق، توفّر مقاطع مراحلها السابقة على شكل لقاءات اجتماعية لدكاترة قمة في العلم والقدرة على إيصال المعرفة، في مواضيع عصرية.
تحتوي قنوات الدكاترة والمشايخ في اليوتيوب، على دروس شرعية متنوعة، بشكل مقاطع قصيرة، في قوائم تشغيلية.
  • نوع مختلف من التعلم – التعلّم الواقعي: التعلم من الأشخاص المؤثرين، مشاهير كانوا أم لا، حولنا، أو نسمع لهم، لا يهمنا من هذه النقاط شيء.
الأهم أن نستفيد منهم، ماهي الفوائد التي نستطيع استخلاصها من قصصهم، وتجاربهم، والنصائح العامة التي تفيدنا، منشوراتهم المتخصصة والمُفيدة. ابحث عنهم فإنهم كثر، ابحث عن اهتماماتك.

وبالطبع، البدايات هي الأصعب، فمن المعلوم أن تبدأ بالتدريج، من ناحية تقليل الوقت إلى 10 دقائق أو أقل، ومن ناحية المواضيع أن تبدأ بمواضيع سهلة خفيفة، لفترة قصيرة.
أنصح بالبدء بسماع مقاطع تناسب اهتمامات الشخصية، مثال الموضوعات: القراءة وطرقها، المصطلحات العصرية، الحياة الصحية، وغيرها.
  • ملاحظة صغيرة: كل ما ذكر هنا، عبارة عن أمثلة صغيرة، أرجو أن تبحث عن اهتماماتك الخاصة.
أتمنى لك مسيرة تعليمية ذاتية مذهلة.
أسعد بك في تويتر @aswar_555
١٤٤٠/١/٢١هـ يوم الأثنين
2018-10-01م.

10 رأي حول “التعلّم الذاتي! كيف أتعلّم بذاتي؟ وأين أجده (مصادر التعلّم الذاتي)؟

  1. فعلياً التعلم الذاتي جداً مهم،، أوافقك بكل الي قلتيه خصوصاً في موضوع الشهادات
    انا الحين مسجلة في موقع skillshare رهيب جداً خصوصاً إذا في هوايات يحب الشخص يطورها

    التعلم الذاتي صار حاجة ضرورية

    شكراً على التدوينة 💙💙💙💙

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s