Uncategorized · مراجعة كتاب · التدويـنات الشهرية

مراجعة رواية ثلاثة رفاق عن دار أثر

دار أثر

مرحبا.. اليوم حديثي عن رواية ثلاثة رِفاق الشهيرة، قبل ذلك بتطرّق للحديث عن دار أثر، هي دار نشر وتوزيع سعودية من قلب المنطقة الشرقية، مؤسسها عبدالله الغبين، بدأت من عام 2010، و تقوم على نشر الكتب، وترجمة أعمال أجنبية من مختلف أنحاء العالم، تنتقيها بعناية بالغة، إذ لا مبالغة أن أغلب الأعمال التي تُصدرها الدار يشتهر بين القراء، وكثيرون مَن ينصحون قراءتها، هذا بالنسبة لتجربتي مع الدار وكتبها.

ومن إصدارات الدار التي أنصحكم بقراءة مراجعات عنها: كتاب ضد المكتبة للكاتب خليل صويلح، رواية ضمير السيد زينو ترجمة معاوية عبدالمجيد، كتاب داخل المكتبة خارج العالم ترجمة راضي النماصي، رواية الباب ترجمة أسماء المطيري، رواية ضباب ترجمة صالح علماني، رواية ستونر ترجمة إيمان حرزالله. وقد قرأت من الدار من قبل روايتيّ مادونا صاحبة معطف الفرو، ويوسف القويوجاقلي، كلاهما للكاتب صباح الدين علي، والمترجم جهاد الأماسي.

رواية ثلاثة رِفاق

رواية ثلاثة رِفاق هي رواية ألمانية الأصل Three Comrades للكاتب الألماني أريش ماريا ريمارك، ومن ترجمة د. ليلى نعيم، هذه الرواية تحكي مصائر ثلاثة رفاق عايشوا الحرب على الجبهة معًا، ثم التقوا بعد الحرب فامتلكوا ورشة لتصليح السيارات في خضم الأزمة الاقتصادية التي مهدت لصعود النازية في الدولة، وبأسلوب السردي والممتع يستعرض المؤلف حياتهم اليومية، وسكنهم، وعملهم، ولقاءاتهم الصاخبة، واقتصاداتهم وهزائمهم، فيضع في أجواء صعود النازية دون أي تعليق تفسيري. هذا التعريف العام الموجود على الإنترنت، وموقع Goodreads. وهذا التعريف شامل ومختصر.

تبدو الرواية في بدايتها مملة وعادية، ثم تبدأ بجذب القارئ حول حياة الرفاق وما خلّفته الحرب في نفوسهم وحياتهم، وأبطال روايتنا هم: روبرت لوكامب وهو الراوي، جوتفريد لينز، أوتو كوستر. أثارت الرواية سبب حبّ أحدهم لسيارته، وتذبذب حالة الورشة الاقتصادية، ومحاولتهم سدّ العجز المادي بالعمل لساعات إضافية أو القيام أعمال أخرى.

ثم تدريجيًا تنتقل الرواية مع الرفاق لجوانب حياتية مختلفة، مع شخصيات ثانوية متعددة، ومن ثم تظهر فتاة جميلة على حياتهم، وتصبح الرواية تتمحور حول ثلاثتهم مع الفتاة.. وتتوالى الأحداث

” النسيان هو السيّد الخفيّ وراء استمرار الشباب. مَن لا يستطيع أن ينسى يهْرَم بسرعة.”

أحد أبطال الرواية.

لم أتوقع أن تذهب الرواية لهذا الطريق أو الأحداث، ولأنني لم أتوقع منها أن تكون رواية بهذا الجمال والرومانسية، والصداقة والتضحيات والأحداث الجانبية الغير متوقعة، أصبحت أجمل وأمتع.

بقدر حس الفكاهة الموجود لدى الشخصيات الرئيسية في أحاديثهم وحواراتهم، وُجدتْ فصول حزينة حدّ البكاء والتأثر، لأصحاب القلوب الضعيفة، الذين يمنحون الشخصيات الخيالية مكانًَا في قلوبهم على وجه الخصوص.

تميّزت الرواية في نظري، بالحفاظ على أسلوبها الشيّق رغم طولها، تأتي الرواية في أكثر من 500 صفحة، وإثارتها لحماسة القارئ للأحداث التالية. سيعلق في ذهني شخصية الرفاق الثلاثة النبيلة والشجاعة، ورقّة بات وأحلامها، والمواقف التي جمعت بطلنا مع باتريس.

التصنيف: 4 من أصل 4.

أتمنى أن كل كتاب يقع بين أيديكم يعشْ في ذواتكم.

شاركونا في التعليقات عن تجربتكم من دار أثر، وما أفضل ما قرأتم.

انضمام 1٬142 من المتابعين الآخرين

رأيان حول “مراجعة رواية ثلاثة رفاق عن دار أثر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s