Uncategorized · الدراسة والنجاح! · تجارب شخصية

كيف تحصل على لقب التفوّق؟

قبل أيام حضرت حفل تفوقي في جامعتي، وتحديدًا يوم الأربعاء 1441/3/23هـ طوال هذا اليوم الجميل كنت أتذكّر كل لحظات الصبر والتحمّل، والضغط على نفسي للإنجاز، كانت سنة طويلة، تعلّمت فيها كثير، بإختصار كانت عظيّـمة.

شهادة تكريم من حفل التفوق العاشر iau
شهادة تكريم من حفل التفوق العاشر iau

مشاعر فخر لا توصف عند حصولك على معدل عالي يؤهلك لأخذ شهادة التفوّق من جامعتك، وليس سهلاً حصولك على هذه النتيجة الكبيرة. لأنها تتطلب منك الالتزام والاجتهاد، وقبل ذلك الصبر والتحمّل.

حصولك على شهادة التفوّق يحفّزك ذاتيًا على الاستمرار، يشعرك بالفخر بنفسك وبإنجازك الدراسي الكبير، ويُعلي من شأنك عند مجتمعك، ويزيد معدلك العالي من فرص حصولك على وظيفة أكثر من غيرك،

مراحل وصولك لمنصة تتويج التفوق، بنظري ثلاث مراحل:

تحديد الهدف: أبحث عن هدفي وكيف أحققه

نحدد هدفنا الدراسي عن طريق تحديدنا للمعدل اللي نطمح نوصلّه، والتقدير اللي نطمح نوصلّه في كل مادة من مواد هذا الفصل، وأحبّذ فكرة تدوين هذا الرقم/ التقدير في تقويمنا الدراسي، أو مكتبنا الخاص بالدراسة، أو في ملف المادة، أو في أي مكان آخر، شرط أن يكون أمامنا كل الوقت لتذكيرنا وشحذ همّتنا.

ونتفق مع أنفسنا على وعد ذاتي بالاجتهاد قدر الإمكان طول الفصل، وعدم ترك أي فرصة اجتهادية نستطيعها، ونتفق على الحرص على تأدية تعليمات النجاح الدراسي، وهي: حضور المحاضرات، وعدم التخلّف عنها إلا لعذر شديد، الدراسة أول بأول للفصول، أو وضع هدف لدراستها بشكل شبه يومي أو إسبوعي، مقاومة المغريات والملهيات التي تحول بيننا وبين الدراسة، مثل الجلوس على الجوال لساعات، ومتابعة المرئيات المختلفة لساعات طويلة.

العمل على تنفيذ الهدف: خطوات تنفّيذ هدفي

بتكون مرحلة التنفيذ طويلة ، وتستمر إلى نهاية الفصل، أو السنة الدراسية، لذا تتطلب من الفرد الالتزام، ومراجعة دورية للتحقق من نسبة الاقتراب من الوصول للهدف المنشود.

التنفيذ يعني تطبيق ما يستطاع تطبيقه من مرحلة تحديد الهدف الأولى، واختيار الصحبة أو الزمالة الجيدة التي تعين، وتذكير النفس بالمعدل والتقدير المرغوب كل فترة، القيام بكل التزامات وتسليمات المادة المطلوبة على أحسن وجه.

في وقت الدراسة نقدر نجرب طرق في الدراسة، مثل طريقة 25 دقيقة دراسة ثم فاصل قصير لمدة 5 دقايق، ورسم الخرائط الذهنية، وغيرها من الطرق المتوفرة على الإنترنت.

ومن الممتع التعامل مع هذه الفترة باستمتاع أو المحاولة على الأقل، مثل حضور المحاضرات مع المشروب المفضل، أداء التسليمات المطلوبة في أماكن مختلفة كمقهى مثلًا أو جماعيًا مع الأصحاب، مكافأة النفس بما تحب بعد أداء تكليف أو اختبار صعب وطويل. مع أهمية فقرة مكافأة النفس وتحديد وقت للاستماع لساعات أو أيام.

تحقيق الهدف: في نهاية السنة

تظهر نتائج اجتهادك طوال الفصل، أو السنة، بحصولك على المعدل متفوق، في جامعتك، وفي هذا الوقت سيغلب شعور الانجاز عليك أكثر من شعور التعب والسهر كما ذكرت في بداية التدوينة أعلاه.

وأحبّ أن أنوّه بأن التفوّق لمّا يكون هدف، فإن الوصول له يعني نهاية الطريق. لكن علينا تجديده كلما انتهت خارطة تنفيذه، مرّة بعد مرّة. حتّى يكون نتيجة محفّزة لنا وباعثة على الاستمرار وعدم التوقف عند أي نقطة.

كتبت سابقًا تدوينات ممكن تفيدكم دراسيًا: تدوينة أسرار في الدراسة للإختبارات النهائية ، وتدوينة بعنوان كيف تنجح في التخطيط لأهدافك؟ ، وتدوينة بعنوان لفترة اختبارات مريحة برجاء الضغط على عنوان التدوينة لقراءتها.

وفي النهاية، أتمنى لكم التوفيق في سنة دراسية رائعة.

انضمام 1٬142 من المتابعين الآخرين

3 رأي حول “كيف تحصل على لقب التفوّق؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s