Uncategorized · التدويـنات الشهرية

تدوينة قبل أن ينتهي شهر ديسمبر

مرحبا.. بالنسبة لي أكثر شهر يكون محيّر وأقل إنجاز نسبيًا شهر ديسمبر، وأنتم تحتارون فيه؟ أهم فكرة لازم نعرفها أن شهر ديسمبر حاله مثل حال الشهور الثانية، مهم ننجز فيه ونشتغل فيه على أهدافنا، وبالإضافة إلى شغلات ينفرد فيها بحكم إنه آخر شهر في السنة.

من الشغلات اللي ممكن نسويها في ديسمبر:

مراجعة أهداف سنة 2019 كاملة

نجمع أهداف السنة كاملة، اللي كنا محددين ننجزها خلال أشهر السنة، ونقيّم نسبة إنجازنا لها، ونشوف هل ننقل بعض الأهداف للسنة الجديدة ونستمر عليها؟ وإيش الأهداف اللي نحتاج نحذفها ونلغيها؟ وإيش الأهداف اللي تحتاج إعادة صياغة وتبسيط عشان ننفذها؟ وهكذا..

وخلال المراجعة نقارن بين إنجازنا في هذه السنة مع السنة الماضية، مع الأخذ بالاعتبارالظروف المختلفة في السنتين، وتجنّبوا جلد الذات أو الندم على ما فات، يمدينا مُضاعفة الإنجاز في شهر ديسمبر لتغطية كل الأهداف المتوقعة في هذه السنة، أو ننقلها للسنة الجديدة.

جميل لما نستذكر إنجازات السنة الحالية، من جميع الجوانب دراسيًا وشخصيًا، ومهنيًا، وممكن نتذكر الأشياء اللي تغيّرت فينا خلال هذي السنة، والدروس اللي تعلّمناها، إلا ما تكون السنة الطويّلة أثّرت فينا في أحداثها الكثيرة.. بس نحّتاج نتذكّر!

أنا من الأشخاص اللي أجمع بين الأهداف الشخصية، اللي تتضمن القراءة والكتب والمدونة وغيرها، والاهداف الدراسية مثل المعدل العالي والتقدريات العالية في المواد، وممكن نضيف الأهداف المهنية، ممكن تفصلون بينهم في القوائم مايفرق، المهم محاولتكم لإنجاز كل أهدافكم وبذل الجهد في تحقيقها.

كتابة أهداف جديدة للسنة الجديدة 2020

نحدد أهدافنا الجديدة للسنة الجديدة، بناءً على مراجعة أهداف السنة الحالية، بالإضافة إلى أهداف جديدة نبحث عنها، مثلاً نطوّر أهدافنا اللي حققناها في السنة الحالية 2019 ونزيد مستوى التحدي أمانا في تحقيقه، أو خلال جلسة عصف ذهني ذاتي نحاول نستكشف عن أهداف جديدة ودّنا نحققه، أو نضيف أهداف جديدة قرأنها أو سمعناها من أشخاص آخرين عبر الإنترنت، وممكن نبدأ تحقيق بعض أحلامنا من الBucket List الخاصة فينا (أو ممكن نسميها قائمة أحلامنا) ونخليها هدف في السنة الجديدة 2020.

وأحب أنوّه أن تحديد أهداف السنة الجديدة ما تمنع المرونة واكتشاف أهداف جديدة خلال أشهر السنة، ولا حتّى تضيّق علينا الحياة وتجبرنا على تنفيذها كل يوم وكل ساعة، تحديد الأهداف وتنفيذها يوضّح لنا مسارنا وطريقنا، وتحديدها مسبقًا يوفّر علينا الوقت والجهد.

وبالنسبة لي شخصيًا راح أزيد عدد الكتب اللي راح اقرأها في السنة الجديدة ، وراح أغير طريقة قراءتي للكتب بحيث أصير أدوّن الأفكار المهمة من كل كتاب، وأحرّص يكون اللايف ستايل صحي أكثر ما أستطيع، من ناحية الأكل والحركة.

ومن أهم الأمور قبل نهاية السنة

إننا نشكر الله سبحانه أن جعلنا من الأحياء في هذه السنة، ووفّقنا لكثير من الأمور والأحداث خلالها، ورزقنا أيام سعيدة وجميلة، ورزقنا الصبر والقوة في الأيام الحزينة، وجعلنا أقواء لنكمل ونعيش .. فاللهم لك الحمد واللهم اجعلنا من الشاكرين.

أذكروا لنا إيش أكبر إنجازاتكم في سنة 2019 وطريقتكم في مراجعة أهداف السنة. أتمنى أنها تكون 2019 سنة جميلة عليكم.

انضمام 1٬143 من المتابعين الآخرين

رأي واحد حول “تدوينة قبل أن ينتهي شهر ديسمبر

  1. اهلا يا جميلة ..

    حبيت كثير اهدافك وفكرة مراجعة الأهداف فعلا نحتاجها جدا .. وحبيت بعد فكرة تدوين النقاط المهمة لكل كتاب تقرينه عشان ما تنسين بعد فترة عن شنو هالكتاب ..

    ربي يوفقك ويوفقني لما يحبه ويرضاه ونحقق اهداف سنة ٢٠٢٠ واكثر بعد

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s