Uncategorized · كتب · سوالف

يوميات: حلقة وكتاب..

مرحبا.. أتمنى أنكم بخير ومبسوطين.

هذي سلسلة فكرت ابدأها، تكون شخصية أكثر وفيها أمور مختلفة راح تشوفوها، وبحاول التنويع مع ذكر بعض الكتب، لأن الكتب شغفي وهوايتي الأولى دائمًا.

إذا حابين تقترحون شيء أو فكرة علي يسعدني استقبلها في التعليقات أو بالتواصل معي عبر حساباتي في آخر التدوينة. أتمنى تعجبكم وتستمتعون.


أكتوبر 2018

في أكتوبر 2018 كتبت أكثر تدوينة كانت تعبّر عن نفسي، كنت فخورة بنفسي، ما أتذكر إيش كتبت فيها راح أكتب رأيي عنها في الفقرة التالية بعد قراءتها، حققت مشاهدات تصل إلى 594 مشاهدة، و10 تعليقات.

قرأتها، وبصراحة مازال الفخر متربع على رأس كل المشاعر، بس يالله! كنت اكتب برسمية خجولة 😂 وبكلمات فصحى منمقة، كنت أعامل التدوينة الإلكترونية معاملة الورق أنهيتها بتاريخ مثل ماتشوفون 🤣🤣 وكنت ما أرد على التعليقات أتوقع ماكنت أعرف طريقة الرد 🤣🤣 سعيدة بالتطور اللي مريت فيه خلال هذي السنتين ❤❤ أفكر أعدّلها وأضيف بعض الروابط وحساباتي، بس أكيد بترك المحتوى كما هو. ألحقوا اقرأوها قبل التعديل

اكتشفت لما قلّت الرسمية اللي كنت أشعرها اتجاه المدونة والكيبورد، زاد الإنتاج الكتابي والأفكار أكثر، وشيء آخر اكتشفته إني أحب الكتابة والمدونة لكن لا يمكن أعطيهم وقت فراغي أو وقت استمتاعي.

لقراءة التدوينة المذكورة من هنا

التعلّم الذاتي! كيف أتعلّم بذاتي؟ وأين أجده (مصادر التعلّم الذاتي)؟

أبدأ حديثي بالثناء الحسن للذي وهب لي وأنعم عليّ بالعلم المُفيد الذي أستطيع من خلاله أن أُفيد الناس، والهادي الذي يرشدني بحكمته وقدرته لكل ما فيه نفع وسعادة لي ولغيري. من مصطلحات هذا العصر، وهذا الجيل الصاعد المتجه إلى المستقبل، بكل ما يحمل من حماس وقوة، وجهود متجددة. هو مصطلح: التعلم الذّاتي، (Teach Your Self).… تابع قراءةالتعلّم الذاتي! كيف أتعلّم بذاتي؟ وأين أجده (مصادر التعلّم الذاتي)؟


رواية مختلفة!

صفحة 32 من الرواية الافريقية أشياء تتداعى للمؤلف

بحكي لكم عن هذي الرواية، هذي الرواية أفريقية، للكاتب النجيري تشنوا أتشيبي، نُشرت عام 1958 أو 1962 م، قصتها عن بطل مصارعة محلي في قرية يوموفيا، وهي قرية من مجموعة تسع قرى في نيجيريا، تسكنها الشعوب، في هذه الرواية يصف نفسه وعائلته وتاريخه، وعادات قريته وشعبه، خلفية الثقافة مأخوذة من مسقط راس المؤلف قرية أوغيدي ، تصنيفها خيال وتاريخي، ، وهي أول ما كُتب في سلسلة الكتّاب الأفارقة. تأتي في 238 صفحة ، من ترجمة سمير عزت نصّار من الدار الأهلية للنشر والتوزيع. ما أعرف سنة نشر الترجمة.

ماانتصفت فيها حتى الآن، بس مشوّقة وتستعرض عادات الشعب الأفريقي-النيجيري الغريبة علينا تمامًا، وأنا اقرأها تأخذني الكلمات إلى مشاهد من قلب القرية وملابس شعبها المُشابهه للإحرام، وعاداتهم المتعصبين إتجاهها. جميلة للآن. إيش تقرأون حاليًا كتاب/رواية؟ خبروني في التعليقات.

غلاف الرواية أشياء تتداعى.

قرأت بعض معلومات الرواية مرة لما كنت بشتري كتب من متجر كتب، وقت اختيار الكتاب أتذكر طال إلى ساعات، لرغبتي في اكتساب كتب مُفيدة وتفوز بالأسلوب والقصة المميّزة والرسائل الإنسانية الهادفة، وأكون أتشوق لها شخصيًا، ولا أقع في فخ الكتب الغير جيّدة (بالمناسبة؛ كتبت تدوينة عن اختيار الكتب الجيدة هنا)

مقالة: كيف نشتري كتـابًا جيّـدًا؟

الناس من حولنا كالخبراء والأساتذة وغيرهم، ينصحون بالقراءة كأفضل عادة تراكمية تعود بالنفع على الإنسان. هذه النصيحة تبدو روتينية ومتكررة، لكن من المُحبِط أنهم لم يخبرونا عن كيف نختار الكتب؟ كيف نختار الكتاب الجيد ونخرجه من صفوف الكتب العشوائية؟ ليس الأمر سهلًا، فحتى القارئ الخبير يصعب عليه صياغة أساسيات اختيار الكتاب، إلا أن المحاولات لابد… تابع قراءةمقالة: كيف نشتري كتـابًا جيّـدًا؟

خرجت وقتها بكتب رائعة ووضعتها في قسم للقراءة في صفحتي على قودريدز، وبقرأها بإذن الله. سأذكر منها: رواية العمى وانقطاعات الموت لجوزيه سارماغو، رواية ابنة الحظ لإليزابيل الليندي، رواية الحياة من ثقب الباب لميادة خليل، رواية انشودة المقهى الحزين لكارسن مالكالرز. قد تقرأو عن أي رواية منهم وتعجبكم.

حسابي في قودريدز هنا، وموجود في أسفل التدوينة


هجوم العمالقة – Attack On Titan – بالياباني Shingeki No Kyojin

في وقت في يوم ما، كنت جدًا طفشانة، أبحث عن مسلسل ممتع ومشوووق، التشويق مهم عندي يبعد عني الطفش ويحفزني أنجز مهام يومي وأكمله في فراغي، ويحسن مزاجي.

المهم، تذكرت انمي هجوم العمالقة، قصته عن عالم خيالي يعيش فيه البشر بين الأسوار الثلاثة لتحميهم من العمالقة في الخارج، تبدأ الاحداث عندما يتم اختراق السور الاول من عملاق ضخم وتتوالى الأحداث، تصنيفه خيال مظلم، غموض، تراجيدي مأساوي، حاصل على تقييم عالي في موقع (imdb) تقييم 8.8 من الإجمالي 10. بعدد حلقات 59 حتى الآن.. تبقى الموسم الرابع والأخير قادم في ديسمبر 2020. شوفوا الرسم الرهيب للأنمي من صورة البطل!!

إيرين بطل انمي هجوم العمالقة AOT.. شوفوا الرسم الرهيب!!

المسلسل مشوق وممتع، وفيه العمق والغموض الممتع والمتتالي، وكان السبب في تصاعد الأحداث والشخصيات سبب في التشويق والمتعة، وارتبطت مع أغلبهم بشكل سريع، أنصح به لكن! برغم خوفي من العمالقة خاصة بالموسم الأول، وبنفس الوقت مااحب شوفة مشاهد القتل فكنت أغطي في بعض المشاهد فقط. لكنه مسلسل رائع جدًا. خبروني رأيكم فيه في التعليقات إذا تابعتوه.


في التدوينة القادمة، أفكر اتكلم عن رواية اللي اقراها حاليًا.

وفي الختام، أتمنى أعجبتكم التدوينة. إذا أعجبتكم اختاروا من التصويت. وشاركوني اقتراحاتكم وأراؤكم في التعليقات. حساباتي موجودة تسعدني متابعتكم.

انضمام 1٬143 من المتابعين الآخرين

4 رأي حول “يوميات: حلقة وكتاب..

  1. تدوينة لطيفة جدًا وأحسنتي بذكر هجوم العمالقة لأنه كان الخُطّاف الي جابني هنا
    حبيت مشاعرك الإنسانية تجاه التدوين وتطورك فيه 😁 وشعور الفخر هذا تستحقينه وأكثر ❤️
    نجي لهجوم العمالقة، استغربت حقيقة إنه مأخذ ٨.٨ لأني توقعت يكون ١٠/١٠
    أتوقع إنه أكثر أنمي بطل على الساحة حاليًا ونخشى إنه ما يجي شيء بمستواه إلا فين 🥺
    محسوبتك قارئة للمانجا فأعرف أغلب الأحداث الي بتجي في الجزء الرابع بس عشني طيبة ما رح أحرق عليك > طبعًا حرقت على بعض صديقاتي وقرايبي والحمد لله
    لكن أقدر أقول لك إن الجزء الرابع بيكون خيالي جدًا ومدهش جدًا وفيه مواقف وأحداث تخلي الواحد يقول :يااااه كثير

    وسلمك الله، من نجاح لنجاح يا جميلة

    Liked by 1 person

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s