Uncategorized · مراجعة كتاب · شخصية من رواية

شخصية من رواية (2): عن شخصية جان فالجان أتحدّث

مرحبا أتمنى أنكم بخير

اليوم أحبّ أتحدّث عن شخصية، وأمشي في طريق فكرة هذا الشهر، أتمنى لكم قراءة ممتعة، أسعدوني باقتراحاتكم وبتعليقاتكم وبنشركم هذه التدوينة.

اليوم بتكلم عن رواية البؤساء الكلاسيكية رائعة المؤلف فيكتور هوجو، اسمها بالفرنسية Les Miserables، الرواية نشرت في القرن التاسع عشرعام 1862م، تحكي عن حياة عدد من الشخصيات الفرنسية في القرن التاسع عشر، أهم قصة السجين السابق جان فالجان وإلقاء الضوء على معاناته بعد إطلاق سراحه، وذكر حروب نابليون السياسية. تعرض الرواية الشهيرة في قرنها، قصة طويلة تُظهر معالِم الأخلاق والقانون والعدالة، وطبيعة الرومانسية والحب العائلي في أجمل صوره.

تُخلق العادات والقوانين في فرنسا ظرفًا اجتماعيًا هو نوع من جحيم بشري، فطالما توجد لا مبالاة وفقر على الأرض، كتب كهذا (يُشار هنا للرواية) ستكون ضرورية دائمًا. – مقدمة الرواية

البؤساء في تطبيق ستوري تل STORYTEL

استمعت لرواية البؤساء في تطبيق كتب صوتية بطول 6 ساعات، كانت بالغلاف الأحمر، للمؤلف فيكتور هوجو بترجمة نرمين جمعة، الصادرة عن عصير الكتب للنشر، في 391 صفحة. أحببت القصص وارتبطت معهم وبخاصة البطل الرئيسي، كانت رواية مختلفة بكل ما تعنيه الكلمة ورائعة برغم بؤسها -وهو أحد أهم صفاتها وليس الوحيد- الذي يلف كل شخصياتها وسطورها، لكنها ممتعة وواقعية في أغلب مشاهدها ورسائلها.. ستبقى رائعة تُخلّد في تاريخها وتاريخنا!

قرأت الكتاب في 2019-11-11 العام الماضي، ومما قلت عنها على صفحتي في قودريدز: “هل يواجه أحد صعوبة في التعليق على الروايات العظيمة والشهيرة جدًا، مع أخذ البؤساء كمثال، مثل حالتي هنا والآن؟ لقد أعطاني استماعها صوتيًّا خيالًا واسعًا وعاطفة أعمق وأقوى.” من مراجعتي (رابط المراجعة) كانت رواية البؤساء بمثابة كنز قيّمي مليء بالرسائل الإنسانية العظيمة.

التصنيف: 5 من أصل 5.

شخصية جان فالجان!

شخصية بطل رواية البؤساء الشهيرة تدعوني للإهتمام! وعلقت بذهني بعد متابعتي لقصته وتسلسل حياته في المسلسل القصير، عند منعطف معين أعجبتني شخصيته واستمرّ هذا الإعجاب حتى النهاية. اسمه الحقيقي هو جان فالجان، واسمه المزيّف هو السيد العمدة (ميسو مادلين)، بدا هائلًا في القوة الجسدية وعصبيًا يخاف منه الجميع، حتى السجناء وعمال السجن، والذي كان مستقره ل19 عامًا! جِلف وشديد وقاسي بقوله وفعله.

قد نختلف في تفسير أسباب قسوته وغضبه، ولكن لن نختلف -حسب ما أظن- حول السبب الرئيسي لتغيره بعد لقائه بالسيد أسقف الكنيسة، وتغيّره الأخلاقي الكامل بعد ذلك، بإلتزام الصدق والعمل الصالح مع الناس ومساعدة المتشردين، وترك السرقة والكذب والإنتقام من الآخرين، وعدم نكران ماضيه الذي بدأ منه حياته. أُعجبت بقدرته على ضبط النفس وعدم التراجع أو التردد.

في قصته وطوال مسيرة حياته، جسّد بعض الصفات الإنسانية المتناقضة، مثل: الغضب والهدوء، والرغبة في الانتقام والعفو والصفح، والكره والمحبة، والصدق. جسّد كل هذه الصفات مع كل الشخصيات المختلفة التي قابلها من أول خروجه من السجن وحتى آخر لحظاته، أكثر ما عجبت منه تحوّله من الإنتقامي إلى العفو والصفح في علاقته مع الشرطي التي بدت علاقة كراهية لا متناهية من طرف الأخير، وقابله جان فالجان بالعفو، مما آل إلى استصغار الشرطي نفسه ولحقده الدفين اتجاهه.

زرعت مسؤولية الإيفاء بالوعد والتربية والحماية في روحه مزيد من الرحمة والشفقة ، تقديره لأهمية ما وعد به وتضحيته في سبيل حماية الوعد كان أمرًا يدعو للإعجاب، أُعجبت بإظهاره مشاعر الحب لابنته بعطفه وكلماته الطيبة، وتأثرت جدًا عند تحمّله المشاق لإنقاذ الشاب ماريوس بعد تحوّله عن هدف قتله، وإخفاءه هويته المُنقذة عنهما، للوصول إلى نتيجة سعادتهما معًا. أتمنى بهذه الأسطر أني أخرجت ما بنفسي عن عمق ما أثّرت بي شخصية جان فالجان، بطل روايتي المفضلة.

علاقات جان فالجان / السيد مادلين مع البؤساء الآخرين

  • مع الشرطي جافير: لقاءاته مع الشرطي كان مثيرة وتحبس الأنفاس حيث النظرات ناقلة لتهديدات متوعدة بالحبس فور الاعتراف بالسرقات السابقة، كان تحت منظار الشرطي طوال الوقت حتى لحظة الحبس. جافير يترصد الجرائم الظاهرة والمخفية بذمّة وضمير شديدين، استصغاره لنفسه واعترافه الأخير بخسارته كان بالغ التأثير في نفسي، حالته الإنسانية ونهايته تحثني على القراءة حول المعاني الإنسانية للخير والشر.
  • مع السيدة فانتين: استقبلها بمثل طيبته مع جميع عاملاته في مصنع الخياطة، ابتساماتها اتجاهه كانت تلمَح للقاء مستقبلي بينهم، حتى وإن استحالت الظروف وصعُب خلق التوازن المكاني بين مكانة كلٍ منهما. كافحت فانتين وضحّت ككل أم، ضحّت كثيرًا حتى خسرت حياتها البئيسة. وكان أكثر ما لفظت به قبل رحيلها كسب وعد السيد مادلين للإعتناء بابنتها حتى ترحل بسلام.
  • مع كوزيت: لقاؤهم الأول في الغابة مليء بالحنيّة والعطف خاصة فور سماعه اسمها ورؤيته حالتها البائسة، تمثّلت له هذه الطفلة في صورة أهم وعد يقوم به في حياته، هرب من البلدة إلى باريس لحماية نفسه من ترصّد الشرطي، وليبدأ حياة جديدة لهما يُطويَ فيها الماضي وفتح يديهما لبداية جديدة، كان هو السند الذي توصّى بالدفاع عنها وحمايتها في هذا العالم البئيس والشرير، دوره في حياتها أكبر من الكلمات.
  • مع الشاب ماريوس: أغضبه لأن الشاب كان سر ابنته المخفي عنه، وقد قررّ فصلهما خوفًا من سوء نيّة الشاب، وانتقلنا لمشهد مساعدته له في الثورة الفرنسية، وقد تكبّد ليالي من الشقاء والقذارة لإنتشاله من الموت الذي كان على قُربٍ منه، أفصح لدون ماريوس عن هدفه الأولى وهويته الحقيقية بغية الرحيل بعيدًا عنهما. كان شاب شريف وشجاع ومُحبّ مخلص ووفي لوعد والده ولمن أنقذ حياته.

إنتاجات الرواية فنيًّا

بوستر مسلسل البؤساء Les Miserables (2018) bbc

تم إنتاج أشكال فنية مختلفة للرواية، منها كرتوني باسم كوزيت أو البؤساء موجود على اليوتيوب، وعدة أفلام لسنوات مختلفة من سنة 1935م إلى سنة 2012م، ومسلسلات قصيرة أظن آخرها سنة 2018، وهذا الأخير هو ما نسج لي نظرتي لشخصية جان فالجان وألهمني لكتابة شخصية جان فالجان هنا، لأن قوة ما شعرت به من عمق شخصيته الإنسانية..كان أكبر من أن يٌحبس في صدري!

مسلسل البؤساء القصير جاء باسم Les Miserables (إنتاج 2018م) جاء ب6 حلقات بطول ساعة، ومن بطولة دومينيك ويست بدور جان فالجان، وليلي كولنز بدور فانتين، ودايفيد اويلو بدور الشرطي جافير، وإيلي بامبر بدور كوزيت الكبيرة، وجوش اوكونور بدور ماريوس، وعديل اختار واوليفيا كولمان بدور السيد والسيدة تيناردييه. يُصنف: مأساوي (تراجيديا)، سياسي، درامي، رومانسي، لا يناسب الصغار. أعجبني المسلسل جدًا أقييمه 9.5/10


هل سأقرأ الرواية؟

نعم، سأقرأها مرة أخرى؛ لأن البؤساء مدرسة أخلاقية، بين الخير والشر، بين الكذب والصدق، بين الأمانة والخِداع..بين الحب والتسلية والغدر! أؤكد لكل مَن يقرأني.. ستتعلم من كل شخصية درس/ صفة واحدة على الأقل!

شاهدت مراجعة مميزة تشرح سبب تميّز هذه الرواية وانتشارها وتداولها من عام 1862م حتى هذا اليوم 2020م، أنصحكم بمشاهدتها.

أسباب تميّز رواية البؤساء للمؤلف فيكتور هوجو. – قناة لايت شو على اليوتيوب.

توثيقًا للحظة المميّزة، اشتريت قبل يومين من نشر هذه التدوينة رواية البؤساء الورقية متشوقة لقراءتها من جديد. في الختام، أنصحكم بمتابعة كرتون البؤساء، أو قراءة الرواية. هنا بعض الفيديوهات والروابط المهمة.

أتمنى أعجبتكم هذه المراجعة، شاركوني تعليقاتكم. اشتركوا في المدونة لتصلكم التدوينات الجديدة أول بأول.


انضمام 1٬181 من المتابعين الآخرين

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s