Uncategorized · تجارب شخصية · سوالف

لماذا أدوّن؟ كاتبي المفضل؟ أفضّل الرواية أم الفيلم؟ أجوبتي عن مسابقة The Liebster Award

مرحبا.. اتمنى أنكم بخير حال

هذه تدوينة سريعة وتوثيقية، أختم بها هذا الشهر الذي كان طويلًا وكثير المهام القرائية علي، وأتمنى أن كانت نتائجه – أقصد الشخصيات التي كتبت عنها – أعجبتكم. سأتحدّث هنا عن مسابقة The Liebster Award للمدونات المختلفة. تلقيّت 3 ترشيحات من زميلاتي المدوِّنات وأسعدتني جدًا ترشيحاتهن.

تعريف عن المسابقة

هذه الجائزة موجودة فقط على الانترنت ويتم منحها للمدونين من قبل المدونين الآخرين. وتعود أقدم فائزة سنة ٢٠١١م، ليبيستر تعني باللغة الألمانية أحلى الطف أعز أجمل. الهدف من هذه الجائزة هو الترويج واكتشاف مدونات جديدة ونساعدهم على الانتشار والظهور. بالأصل كانت هذه المسابقة للمدونات اللي تضم أقل من ٢٠٠٠ قارئ، وبسبب انتشار الجائزة واكتسبت شعبية عالية فأصبحت الآن للمدونات اللي تضم أقل من ٢٠٠ قارئ فقط (رقم عشوائي). وهي مسابقة بدون جوائز مادية وإنما معنوية تشجيعية بين المدونين فيما اظن. الموقع الأصلي للمسابقة والشروط https://theglobalaussie.com/the-liebster-award/

شروط المسابقة
  1. Thank the person who nominated you and provide a link back to their blog so others can find them.
  2. Answer the questions asked by the blogger who nominated you.
  3. Nominate other bloggers and ask them 11 new questions.
  4.  Notify the nominees about it by commenting on one of their blog post.
  5.  List the rules and display a Liebster Blogger Award logo on your post and/or your blog site
  1. أشكر الشخص الذي رشحك، وضع رابط مدونته كي يتمكن الناس من العثور على صفحته. | تم
  2. أجب على الأسئلة التي طرحت عليك من قبل المدوّن. | تم
  3. رشح مدونين آخرين واسئلهم ١١ سؤال. | تم
  4. أخبر المدونين الذين قمت بترشيحهم، عبر التعليق في إحدى تدويناتهم. |الترشيح عام لكل مَن يود المشاركة.
  5.  اكتب قواعد المسابقة وضع شعارها في منشورك أو في مدونتك. | تم

ترشيحات قُدمت لي

رشحوني زميلات التدوين، داليا و ليناد وخزامية صاحبة مدونة لافندار كل الشكر لهن وأعتز بهن وفخورة بهن وبكل ما يقدمنه.

1. على ماذا تتمحور مدونتك؟ – مدونتي أكتب فيها عن الكتب ومراجعات لبعض الكتب سواء ورقية أو مسموعة (صوتية)، ومشاركة القراء تجاربي الشخصية المستحِقة للمشاركة، مثل تجربتي لتطبيقات الكتب والتدوين، وبعض الخواطر.

2. من هو كاتبي المفضل؟ – جورج أورويل، هو أول كاتب ومؤلف أُدرجته في كتّابي المفضلين، معجبة بأسلوبه وأفكاره الكتابية، والروائي نجيب محفوظ أحب عالم رواياته المختلف تمامًا عن أي رواية أخرى، والكاتب العربي المتميّز أيمن العتوم قرأت 4 من رواياته، مبدع جدًا. والكاتب مروان البخيت وعبداللطيف القرين أصحاب أقلام رائعة وأحب أن اقرأ ما يكتبون، ومؤخرًا أُعجب بأسلوب المؤلف ستيفان زيفانغ في رواية 24 ساعة من حياة امرأة. وحاليًا في طريقي لإكتشاف كتّاب آخرين.

3. ماهي وجهة نظري نحو الأدب ؟ وما مدى أهميته بالنسبة لك؟ – الأدب أنواع كثيرة فيما أعرف، وسأحدد نوعي المفضّل وهو أدب الرواية، أدب عظيم وواسع يجب على كل قارئ كبير أو صغير الانتهال منه، أحبّه لأني ارتبط مع القصة والشخصيات والرسالة أو الرسائل التي يحملونها، وأتعّلم دروس واخلاقيات منهم.

4. مالشي الذي لا يمكنك العيش بدونه؟ – الأشياء المادية الملموسة لابتوبي الشخصي، وكتبي بكل نوعيها الورقية والإلكترونية.

5. ماذا تفضل الصيف أم الشتاء؟ – أفضّل الصيف، لأني أنجز خلاله أكثر وبمقاومة أقل مقارنةً ببرد الشتاء.

6. برأيك ما هو أكثر شيء أناني بالعالم؟ – أن لا تبتسم لغيرك! فالابتسامة عطاء صغير مقابل محبة الناس.

7. كفنان، كيف يمكن أن تصف نفسك؟ – *ككاتبة ، كاتبة في بداية مشوارها، تحبّ أن تشارككم كتبها وأفكارها، وتتمنى أن تصل كلماتها للجميع وأن تحظى مدونتها على إعجاب الجميع وأن تتلقى ردود أفعال تعليقات واقتراحات مشجّعة.

8. بالنسبة لك، ماهو الشئ المبالغ في تقديره؟ – أن لا تهتم لعدد المشاهدات، فقط ركّز على جودة ما تقدّم. ففي الحقيقة أنا أهتم لكلا الأمرين بنسبة كبيرة ولا يمكن أن أقلل من أحدهما.

9. مالذي تراه الأكثر أهمية في العلاقات..الحب، التفاهم والتوافق؟ – التوافق ثم الحب لأنه ينتج عن الأول، والتفاهم.

10. ماهو الشئ الذي يشعرك بالوحدة؟ – أن لا أجد مَن يُشاركني هواية أحبّها، مثل نوع كتب محدّد، تجربة قهوات مختلفة.

11. ما هو الشي الوحيد الذي ترى أنه يجب عليك تحقيقه في هذه الحياة؟ – أن أكتب وأكتب وأن اقرأ واقرأ.

1. لماذا أنتَ هنا؟ أقصد في عالم المدوَّنات. – أنا هُنا لأني عرفت ان الكتابة ملجأي وهوايتي الأولى التي أنجبتها القراءة وحبّ المطالعة ومهارة تصفيف الكلمات، أنا هُنا لأن أستاذة بدرية شجّعتني ورفعت مِن قدر كلماتي البسيطة، أنا هُنا لأني اقرأ ولا يمكن لكل ما اقرأه أو يبقى حبيس صدري ودفتري! أنا هنا لأني اعتقد أني أجيد الكتابة ولأني أحبّها.

2. ماذا تفضِّل الفيلم أم الرواية؟ و لماذا؟ – لكل منهم تفضيل عندي، ولكنّي أميل للرواية أكثر بقليل، لأن الرواية تعطيك كل شيء بكامل التفاصيل، الوصف والشخصيات والحوارات والمشاهد، أما الفيلم فيختصر وقتك بأهم جزء من كل ذلك، وليس جميع مخرجي هذه الأفلام أقدر على إبرازهم. فالفيلم سيمتّعك بصريًا وسمعيًا بجودة التمثيل والإخراج والتنقل القصصي والموسيقى التصويرية، لكن النهايات في الروايات تبدو أطوّل وأمتع. عرفت ذلك مع كل شخصيات شهر نوفمبر زوربا، جان فالجان، جين إير، آن شيرلي.

3. لو كان لقلبك عمر يختلف عن عمر جسدِكَ، فكم سيكون عمر قلبك الآن؟ – في العشرينات أو آخرها، يعني المهم يبقى شاب حتى لو كان سؤال تخيّلي 😂😂

4. ما هو  شعورك تجاه وطنك؟ و ما الذي أشعل فيك هذا الشعور؟ – فخر كبير جدًا وشكر لربي أن وُلدت فيها وفي أرضها وناسها الأحباء، أشعلت السعودية بي حبّها من الطفولة إلى اليوم، أشعلت بي شغفي الذي وجدت سبيلًا لإعلانه، أقدّم حبي وفخري بالدعاء الدائم لها بالأمن والأمان والاستقرار.

5. هل هناك شخصية (سواء من كارتون أو فيلم أو رواية…) تشعر بأنها تشبهك أو تروق لك؟ و لماذا هي بالضبط؟ – شخصية جو من رواية نساء صغيرات والمسلسل القصيروالفيلم (1994م) بنفس الأسم، تروق لي لأنها تحبّ أن تكتب واجتهدت كثيرًا في نشر روايتها الأولى، مثابرتها ومحاولاتها العديدة تُلهمني.

6. ما هو الحلم الذي تعرف أنه لن يتحقَّق؟ – انتقلت لفكرة الحلم أثناء النوم ووصلت لإجابة، حلم وصول الحرامي متسلقًا لنافذة غرفتي في الدور العالي 😂😂 بإذن الله مايتحقق ابدًا.

7. ما هو أحبُّ نص إليك كتبته أنت؟ – قد يكون أول نص كتبته هنا في المدونة، لأني لم أكتب غيره من وقتها. (لقراءته من هنا لطافةُ الحب!)

8. هل لديك فكرة غريبة قد لا يوافقك عليها الكثير من الناس؟ إن كانت لديك فما هي؟ – ما تحضرني أي فكرة غريبة.

9. هل أنت مخاصم جيِّد أم أنَّك فاشل؟ ما هي نظرتك للخصام بشكل عام؟ – لا هذا ولا ذاك، فلستُ محبّة لتراشق الكلمات اللاذعة نظرًا لطبيعتي الهادئة والمائلة للصمت، يبدو لي أن للخصام ومفهومه نتائج سلبية، فأأيد استبدالها بمصطلح تبادل وجهات النظر والتفاهم.

10. ما هي أفضل أيامك؟ ما الذي جعلها الأفضل بالنسبة لك؟ – أفضل أيامي = نوم مريح + مزاج رايق + وقهوة لذيذة أو وجبة خفيفة لذيذة. هذا مبدأي لليوم المفضل وقد تتغير هذه المبادئ مع تغيّر الأحوال والظروف. وأفضل أيامي دائمًا هي أيام النشر على المدونة.

11. هل لديك شيء تريد أن تقوله؟ نحن نقرؤك. – يا أعزائي القُراء! اقرؤوا مراجعاتي عن شخصيات شهر نوفمبر، وشاركوني اراؤكم وتعليقاتكم. ويسعدني أدعم كل كاتب وكاتبة بقراءة مدوناتهم ومتابعتهم.

1. كيف حالك من جد؟ – الحمدلله بخير، وسعيدة لأني أعترفت أخيرًا بأن المدونة تعني لي كل شيء! وقد أبذل في سبيلها استمرارها كل ما املك ولا أندم.

2. هل تؤمن بوجود نوع آخر من المخلوقات في الفضاء الواسع؟ – يوم أؤمن بوجود مخلوقات فضائية، ويوم أنكر وجودها! لا رأي ثابت. وأنتم هل تؤمنون؟

3. احكوا لنا ذكرى سعيدة من هذه السنة. – إني حضرت فيلم شمس المعارف في السينما، وقضيت عيد الفطر في البيت وبشكل مختلف بس جميل جدًا، وفزت بنسخة من كتاب المؤلفة أليف شافاك الجديد. (بالمناسبة، انتظروا مفضلة سنة 2020م!) (للإطلاع على مفضلة السنة الماضية: مفضلة 2019!)

4. ماهي الذكرى التي تعتز وتتعلق بها من طفولتك؟ – صورة لي بعمر السنتين، وصورة أخرى لي بعد تخرجي من التمهيدي ❤❤ ومن الصدف الجميلة عندي صورة من تخرجي من الجامعة في الرف الأعلى من صورتي الثانية تخرج × تخرج😂❤❤

5. مساحة للتنفيس عن مايجول بالخاطر. – خاطر كنت أفكر فيه أمس، أشكر ربي أني أعيش يومي بتفاصيله، القصيرة والطويلة، والمملة أحيانًا لأثني نفسي عن قلق المستقبل.

6. مارأيك بالأبراج واختبار MBTI في تحديد الشخصيات وتقليبها في قوالب محددة؟ – لا أؤمن بالأبراج. شخصيتي هي ISFJ-T المدافع.

7. ما رأيك بمفهوم لغة الحب والذي ينص على أن طرق التعبير عن الاهتمام تختلف من شخص لآخر، وماهو نوعك؟ الاختبار لإيجاد لغة الحب المناسبة لك: هنا – ومب شرط الحب الرومانسي فقط لأنه يشمل جميع أنواع الحب. – كانت نتيجة اختباري جودة الوقت أكثر نسبة من بقية جوانب المحبة بالنسبة لي، فأنا أحب أن يكون الاهتمام بأمري بالحديث معي وقضاء الوقت معي، والتالي هو كلمات تأييد المحبة، وثم أفعال المحبة.

8. ماهو أفضل منتج/تطبيق/فيلم في 2020 استعملته/شاهدته؟ – منتج: أملاح البحر الميت، رهيّبة للقدمين وللجسم عامةً. تطبيق: عديدة، ولكن أبرزها تطبيق ستوري تل للكتب والروايات الصوتية، وتطبيق للتدوين من الكتب اسمه تطبيق كناشة ومماثل له تطبيق دوّن. (بالمناسبة، شرحت اكثر عن تطبيق كناشة هنا يوميات (5): تطبيق رائع للتدوين وعن تطبيق دون هنا يوميات (3): تدوين فوائد الكتب، وتطبيق رهيّب!) فيلم ومسلسل: أنا كثيرة المتابعة ويصعب علي تذكّر أفضلها، وسأنصح بـ

  • (north and south (2004 و(little women (2017 و (les miserables (2018 و (jane eyre (2006 ومسلسل ماوراء الطبيعة (2020) كأفضل مسلسلات تابعتها.
  • و كأنمي vinland saga و the promised neverland و fullmetal alchemist ويختصر بـ fma، وأكيد هجوم العمالقة، كأفضل أنمي تابعتهم
  • و anne of green gables 1985 و شمس المعارف 2020، وthe book thief 2013، وThe Guernsey Literary And Potato Peel Pie Society 2018 كأفضل أفلام تابعتها خلال السنة.

9. ماهي النصيحة التي تعطيها لِمن يمر في وقت صعب؟ – حاول أن تقلل من قلقك وتوترك، وتأكد بأن وقتك الصعب سيمرّ وحاول أن تتحلى بالصبر، وأكثر من الدعاء لله، ففي الدعاء راحة لنفسك وقلبك التعِب.

10. إعطنا معلومة في مجال عملك/دراستك. – تخصصي إدارة أعمال، ومعلومتي هي أن كل أمر وموضوع يتم التخطيط له مبكرًا وبشكل ممتاز أو جيد، فهذا التخطيط يؤدي إلى نجاح الموضوع. حسن التخطيط سبب في إجادة التنفيذ ونجاح النتايج 👍.

ترشيحي + وأسئلتي التي أقدّمها

أرشح أمل صاحبة مدونة حكاية طويلة https://molarya4.com/ ، وكل كاتب وكاتبة يقرؤني الآن، أقدّم لك هذا الترشيح لتكتب عن هذه المسابقة من طرفي، وهنا اسئلتي التي أقدّمها لك. وبالتأكيد أرغب بقراءة أجوبتك فأشرْ لي بتعليق أو برسالة في أحد حساباتي وسأسعد بقراءتها. (حساباتي تحت الأسئلة)

  1. كيف حالك من جد؟
  2. لماذا أنتَ/أنتِ هنا؟ أقصد في عالم المدوَّنات.
  3. على ماذا تتمحور مدونتك/موقعك؟
  4. ككاتب/ة أو صانع/ة محتوى كتابي، كيف يمكن أن تصف نفسك؟
  5. من هو كاتبك/مؤلفك المفضل؟ واذكر أكثر كتبه تفضيلًا لديك؟
  6. ماذا تفضِّل/ين الفيلم أم الرواية؟ ولماذا؟
  7. ماهي النصيحة التي تعطيها لِمن يمر في وقت صعب؟
  8. ماهو أفضل منتج/تطبيق/فيلم في 2020 استعملته/شاهدته؟
  9. احكوا لنا ذكرى/ ذكريات سعيدة من هذه السنة.
  10. مساحة للتنفيس عن مايجول بالخاطر.
  11. هل لديك شيء تريد أن تقوله؟ نحن نقرؤك.

أشكر لكم أن قرأوني في هذه التدوينة التي تتصبغ بالشخصية لأول مرة أعتقد 😄، وأتمنى أن تكون أيامكم مُدهشة ورائعة. اشتركوا في المدونة حتى تصلكم التدوينات الجديدة أول بأول.

انضمام 1٬622 من المتابعين الآخرين

3 رأي حول “لماذا أدوّن؟ كاتبي المفضل؟ أفضّل الرواية أم الفيلم؟ أجوبتي عن مسابقة The Liebster Award

  1. أسماء لا تحرمينا من التدوينات الشخصية بعد هذه رجاءً، و لكن بدون أن تحرمينا من الشخصيات الشهرية (طمع🙇‍♀️)
    حقًا حقًا، قراءة هه التدوينة الصريحة الصادقة ماتع👌
    تشرَفنا أسماء، أحببتُ منطقك💙

    Liked by 1 person

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s