Uncategorized · مراجعة كتاب · شخصية من رواية

شخصية من رواية (6): عن شخصية إيما أتحدّث

مرحبا.. أتمنى أنكم بخير حال

استكمالًا لسلسلة شخصية من رواية، كنا قد تكلّمنا عن 5 شخصيات سابقة، بدءً بزوربا اليوناني، جان فالجان من رواية البؤساء، جين إير من روايتها، آن شيرلي من رواية آن من المرتقعات الخضراء، ستجدون روابطهم في أسفل التدوينة. أتمنى لكم قراءة ماتعة، أرحّب بكل تعليقاتكم.

مراجعة الرواية

تعدّ روايتنا اليوم من كلاسيكات الأدب الإنجليزي الشهيرة، من تأليف جين أوستن، وبترجمة فاخرة من صالح زكي من دار التنوير للنشر، بطول 400 صفحة، وهي واحدة من الترجمات والطبعات المختلفة، تصنّف بالأدب الروائي، خيال، كوميديا الأخلاق، أخلاقية، جوهر القصة عن البطلة إما التي تحاول جمع أصدقاءها وتزويجهم دون أن تعاني مخاطر التدخّل في حياة الآخرين.

القصة تزداد تصاعدًا في الأحداث بدءًا بزواج مربيّة إما الآنسة تايلور (السيدة ويستن لاحقًا) وشرح الشخصيات المختلفة بسلالة ودون إطلالة لنكمل القصة بوجودهم، رواية القصة تكون من طرف غائب حر وبشكل مباشر برغم تحيّزه لإما، وتنوع الشخصيات واختلاف مكانتهم الاجتماعية والاقتصادية عن بعض ما يزيد مستوى الاستمتاع، وكان نمو شخصيتها ونضجها من أسباب تقرّبها لي شخصيًا ومحبّتها. وكانت الترجمة أكثر من ممتازة بل وبديعة جدًا، شكرًا لأستاذ صالح زكي وللدار المتميّزة دائمًا. مراجعة أطول في مراجعتي في قودريدز Goodreads

التصنيف: 5 من أصل 5.
اقتباسات من الرواية

“لما انتظرنا هكذا؟ لماذا لم نمسك بتلابيب السعادة في وقتها؟ فما أكثر ما يقضي على السعادة إعداد العدّة لها!”

“إن ما يجعل الإنسان مثاليًّا، هو أن يكون عطوفًا على الجميع، لا أن يكون صديقًا للجميع.”

“ما أعظم ما يجده الانسان من الراحة إذا ما خلا إلى نفسه أحيانًا!”

“هناك شيء واحد في قدر الإنسان أن يفعله إذا هو أراد، ذلك هو واجبه، ولا يكون هذا بالمناورات والتحايل، ولكنه بالقوة والعزيمة!”

“لا بد لي يا إيما أن أتحدث معك مرة أخرى كما اعتدت أن أتحدّث، ربما هذا امتيازًا لي تحملينه أكثر مما تسمحين به، ولكن لا بد لي أن استغله، بل أنا سأستغله، فأنا لا يسعني أن أراك تُخطئين ثم لا أعتب عليك!”


حياة إما وودهاوس وصفاتها

صور متحركة لإيما من فيلمها الأخير (2020م) رابط المصدر.

بطلتنا إيما أو إما ذات الجمال المميز البالغة من العمر 21 عامًا، ابنة السيد وودهاوس الغني، ذكية بردودها وأفعالها برغم ذكائها تقع بالأحكام الخاطئة، تكرس أيامها للعناية بوالدها في كل الأوقات، أصبحت ربة منزل والدها من عمر صغير وتقوم بواجب المناسبات الاجتماعية في قريتهم هايبري، اتخذت في صداقتها مع الآنسة هارييت سميث لتحسين حياتها وتصرفاتها بشكل يليق بالآنسات، وكثيرًا ما أخطأت.

تتصفّ بالعقلانية المعقولة وحسن النيّة، وهي الشخصية الوحيدة التي تنمو شيئًا فشيئًا وتستدرك ما مرّت به من أخطاء وأفعال سيئة، وسارت في طريق النمو حتى اندمجت بشكل سليم مع محيطها الاجتماعي. كانت كثيرًا ما تنجرف بخيالها للبعيد اعتمادًا على مواقف تودّد عابرة من بعض الشبّان.

يعجبني في إما تعلّمها المباشر والسريع من أخطائها، وتراجعها عن أرائها السابقة إذا تبيّن عكسها أو سوءها، وأيضًا تحكمّها في نفسها وكل ما استطاعت من أقوالها وضبطها لمشاعرها الجارفة، وتعرف جيًّدا مكانتها وما يتناسب مع أسلوب حياتها الاجتماعية.


شخصيات في حياتها

مستر وودهاوس
السيد وودهاوس

والد إما وإيزابيلا ومالك هارتفيلد، برغم ضعفه وعرضته للمرض وتشدّده للبُعد عن التغيير وإعتراضه الدائم على ذلك مهما كان إذ يحبّ أن ينعم بالروتين، إلا أنه معروف بلطفه واهتمامه بإما وتعلقه بها، ويجّد منها راحته وتسليته بعاطفتها ورقّتها.

مستر جورج نيتلي
السيد جورج نيتلي

أكثر شخصية أعجبت بها، ويعجبني فيه ذكاؤه وحسن تصرفاته وانتقاء أحاديثه، به من التعقّل والذكاء والهدوء والرأي السديد بشكل يثير الإعجاب به. يكبر إما ب16 عامًا (عمره 37 أو 38 عامًا) وكانت تجد فيه الصديق المريح في الحديث وإطالة النقاش معه حول امر ما، تهتم لرأيه ولنظراته برغم حرصها على إخفاء ذلك ما استطاعت.

"إيما يا أعز عزيز، أنك ستكونين أعز الناس عندي دائمًا، مهما كانت نتيجة حديثنا هذه الساعة، يا أعز أعزائي وأحب الناس إلى قلبي يا إيما."
مس هارييت سميث
آنسة سميث بجانب الآنسة وودهاوس

تصغر إما بعدة سنوات عمرها 17 عامًا، لا تتسمّ بالجمال، حرصت إما على تعليمها التصرف السليم، أفكارها وأحاديثها متهوّرة، متسرعة بتكوين مشاعر الحب، تعاني تعلّقها الزائد بمشاعر الحب الوهمية وصعوبة تخلّصها منها، تعرّفت على إعجابها الأول مع السيد مارتن، واستمرت صادقتها مع أخته الأنسة اليزابيث مارتن برغم رفضها لعرض الزواج منه.

مستر مارتن

شاب محترم صاحب مزرعة مستأجرة (يُقلب بالفلاّح أو المزارع) من السيد جورج نيتلي، يعيش فيها مع امه وأختيه، تودّد إلى الآنسة سميث في عطلة صيفية قضتها عندهم، يتصفّ بذكائه وأخلاقه العالية برغم تدنّي مركزه الاجتماعي ومستواه الاقتصادي مقارنةً بالعوائل المحيطة بهم، دافع السيد جورج نيتلي عن حسن نيته وأخلاقه الحسنة حتى آمنت بأن الرجال يعرفون بعضهم جيًدا. أمه وأخواته عائلة لطيفة ومبادرين للآنسة سميث بالمحبة دائمًا، كما كانت هي تستحق ذلك بالمقابل.

مستر جون نيتلي (زوج أختها إيزابيلا)

رجل جاف، سريع التملل وحاد المزاج أحيانًا ويستاء منه السيد وودهاوس أحيان أخرى.، يعمل محاميًا في لندن ورُزق بزوجة محبّة وأبناء لطيفين، منهم هنري وجون على اسمه، ويعيشون في لندن بعيدًا عن هارتفيلد بمسافة طويلة.

مسز نيتلي (أختها إيزابيلا)

امرأت أنيقة و ودودة وجميلة، وتكرّ حياتها لأطفالها وبيتها وتختلف عن إما بخجلها وقلّة ذكائها، وامتلاء حياتها بشؤون عائلتها مقارنةً بالعزوبة المستقلة التي تعيشها إما.

مسز وستن (المربية مس تايلور سابقًا)

مربية إما بعد وفاة والدتها في صغرها، ورفيقة مخلصة لإما في كل سنوات حياتها، حتى بعد انتقالها لبيت زوجها السيد وستن، لديها مزاج لطيف وتُظهر التفاني والمحبة والتواضع دائمًا للجميع.

مستر وستن

من أقرب الأشخاص إلى هارتفيلد بسبب محبتهم للسيدة وستن، رجل محبّب من الناس، كريم ومحبّ لزوجته اجتماعي ومتفائل دائمًا. ابنه السيد فرانك ترتشل ابنه ولم يحمل اسمه لظروف قديمة في طفولته، يشاب ذو أخلاق ويعطّر رسائله لزوجة والده وللجميع بالكلمات الفاخرة والمنّمقة، كانت تكنّ له إما بعض المشاعر لِما رأت منه من تودّد كبير إليها في عدّة مناسبات.

مس جين فايرفاكس

ابنة اخت السيدة بيتس، عاشت عند السيد والسيدة كامبل صديق والدها الراحل من طفولتها حتى عادت إلى بيت خالتها. تنافس إما في الجمال ومهارة العزف موسيقى البيانو، تعرفها إما من طفولتهم المشتركة، محترمة وخلوقة وتلقى عناية مشدّدة من خالتها السيدة بيتس وابنتها، تغار منها إما لما أثار حضورها إلى هايبري انتشار القيل والقال عنها وعن جمالها وسبب مجيئها.

مس بيتس

صديقة السيد وودهاوس، وهي آنسة في منتصف عمرها لم تتزوج وأولت كامل عنايتها لوالدتها المريضة السيدة بيتس الصماء، لا تتمتع بالجمال وتتصف بالثرثرة وكثرة الحديث وتعاملها بحسن نيتها ويُجمِعون على محبتها والتردّد على منزلها وزيارتها. تنزعج منها إما أحيانًا.

مستر ومسز ألتن

رجل له مكانته في هايبري ومقبول وله محبيه، يحب الاجتماعات وحضورها يتصف ببعض الغرور والسطحية، ردّت إما مشاعره اتجاهها بالرفض القاطع فعاد بعد أسابيع بزوجته السيدة ألتن المُبالغة في تزيّنها ووقاحتها، وتفرط في التقرّب للآخرين وتحرص أن تكون محط أنظار الجميع وأحاديثهم، لم تعجب إما أبدًا.


أفضل الأنتاجات الفنية للرواية

صدر عن الرواية فيلمين أحدهما 1996م والآخر 2020م، ومسلسل قصير من 4 حلقات سنة 2009م ولم أجده مترجمًا، وقد شاهدت الفيلمين الأولين، وُجدت بعض الأجزاء التي تمت تركيبها لدواعي سينمائية، وقد بدت مكمّلة لتسلسل الأحداث لتبدو خاتمة مناسبة وأفضل من الرواية -بالنسبة للمشاهدة وليس الرواية-. كان فيلم emma (2020) هو أفضل نسخة تصويرية للرواية، لإقفال كل الأحداث بالصورة الأنسب، وللتمثيل المُذهل من جميع الشخصيات، ولتفوقه على الفيلم الىخر (1996م) بالتصوير السينمائي والموسيقى التصويرية، والأزياء الجميلة.

بوستر فيلم emma 2020.
ملاحظـات عن الرواية والفيلم
  • أشدّد هنا أكثر مما كنت مع الشخصيات السابقة، بأفضليّة قراءة الرواية قبل المشاهدة أو الاكتفاء بالقراءة لأنها النسخة الأصلية وتجمع خصائص أفضل سأتي عليها.
  • بعد تجربة 3 طرق لسرد الرواية وشخصياتها، فأني أعود لأفضّل سرد الرواية والذي كان راوي حر ومباشر، كان فيلم 1996 يروي بأسلوب المذكرات الشخصية، وفيلم 2020 بالرواية التلقائية للأحداث على لسان مشاهد الشخصيات.
  • تغيير صياغة الحوارات لا يُفسد علينا أو علي شخصيًا المشاهدة، وإنما بترها وتقصيرها هو ما يُفسد قليلًا علي أهم الحوارات فلهذا السبب سأرشّح قراءة الرواية لتقرأ الحوار الأصلي كاملًا.
  • قرأت عن اختلاف عمر السيد نيتلي بين الرواية والأفلام فقد بدا في الأفلام أكبر من إما بقليل بينما هو أكبر بكثير، ولا أستطيع الرد بموضوعية هنا ولكن باعتقادي لو بدا السيد نيتلي أكبر شكلًأ لما استطعنا الانسجام معهما.

أتمنى أعجبتكم هذه الشخصية وأرحب بتعليقاتكم دائمًا. اشتركوا في المدونة حتى تصلكم التدوينات الجديدة أول بأول!

7 رأي حول “شخصية من رواية (6): عن شخصية إيما أتحدّث

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s