Uncategorized · كتب · أجواء في القراءة

أجواء في القراءة (2): أدوات القراءة المتنوعة!

مرحبا.. أتمنى أنكم بخير حال

اليوم نكمل معًا جزء ثاني من سلسلة أجواء القراءة، وهذه المرة عن أدوات القراءة من فواصل وأقلام وإضاءة. كنت أنتظر هذا الموضوع من فترة طويلة لأني متشوقة أن أعرض لكم أدواتي في القراءة. تتواجد تدوينة الجزء الأول في أسفل التدوينة. أتمنى لكم قراءة ماتعة في هذا الجزء.

بمناسبة سلسلة أجواء في القراءة، دونكم متجر نبضات يقدّم فواصل كتب أنيقة ومفكرات وتقاويم، وهدايا وألعاب، بأسعار مناسبة. رابط المتجر https://nabadatstore.com/

أدوات القراءة

هذا الموضوع يهمّ كل قارئ وقارئة في البحث عن أدوات يفضلونها أثناء القراءة، سأستعرض لكم بعض الأدوات مقسّمة، كلمة أداة تشمل كل شيء يساعد الشخص على الوصول إلى غاية ما، وغايتنا المشتركة هنا هي القراءة، هذه وجهة نظري لشرح كلمة أدوات.

فواصل القراءة

فواصل الكتب متنوعة ومختلفة، منها القصير والطويل، والمتين وذو الريش، والمحتوي على اقتباس، والمطاط والكثير من الأشكال والألوان، فأنا شخصيًا كثيرًا ما أفقد فواصلي ولا أملك إلا قلّة منهم، وهي فواصل الكتب في الصورة أعلاه والتي كلها من متاجر كتب. اعتقد بدون فواصل المتاجر كنت سأستخدم الأوراق الصغي أو استمر على الفواصل اللاصقة. فكرة: تخريم طرف الفاصل لوضع شريط جميل ذا لون يتناسب مع الفاصل، ليبدو أجمل.

أقلام أثناء القراءة

أستخدم الأقلام أثناء القراءة، لأكتب على الورقة اللاصقة في الصفحة الأولى أهم المنعطفات أو التحولات المهمة في الرواية أو أهم الأجزاء في الكتاب، أو الخّص لنفسي أهم الأمور التي حدثت بين صفحات الكتاب، لئلا أنساها ولأعود إلى قراءتها لاحقًا، وقد أزيد إذا كانت رواية ورقة ملاحظات لاصقة أخرى لأجمع الاقتباسات التي اعتزم التغريد بها أو كتابتها في مراجعة الرواية في موقع قودريدز (Goodreads). فكرة: تخصيص ورقة ملاحظات لاصقة للاقتباسات، وأخرى لأهم الأجزاء، أو تغيير لون الورقتين إلى ألوان مختلفة عن بعضهما.

أحرص مؤخرًا على استخدام قلم ذو درجة 0.7mm فهو يسمح لي بكتابة الكثير دون عائق الخط العريض.

قد يكون غلطي الوحيد -والذي لم أندم عليه لاحقًا- هو تخطيطي بقلم الرصاص بخط باهت على جزء مهم مع كتاب واحد، وفزت بعادة التخطيط أو الكتابة على أسطر الكتاب إذْ التزمت بها من فترة طويلة وحتى الآن. بعد تحديث هذه الأسطر عرفت أن التخطيط فادني، فكرة: تجريب التخطيط بقلم رصاص على صفحات الكتاب، وكتابة رقم الصفحة في الملاحظة اللاصقة في أول صفحة، يسهل عليك العودة للفقرة.

الأوراق اللاصقة

استخدم مع الفواصل العادية، فواصل لاصقة صغيرة، لألصقها على الأجزاء المهمة أو الحوار المهم في الكتاب، أو في جزء يوضّح حقيقة شخصية ما في رواية أو فقرة هامة في الكتاب، أو على موضوع أنوي البحث عن لاحقًا للقراءة أكثر.

فكرة: بإمكانكم استخدام أكثر من لون مع نفس الكتاب للتفريق بين كل لون ومهمته. تعلّمت فائدة هذه الفواصل اللاصقة من اليوتيوبر القارئ سامي البطاطي.

استفدت منها أني أجمع الأجزاء المهمة حتى أعود إليها مباشرة دون ضياع، وأجمع الاقتباسات المناسبة بفاصل وتسهّل عليّ مشقّة الابتعاد عن الجوال للاقتباس، وتأجيل التغريد بالاقتباس لاحقًا لحين إنتهائي من القراءة بهدوء واستمتاع وتركيز.

أدوات إضافية للقراءة

أدوات إضافية أخرى للقراءة، مثل لمبة الإضاءة التي تسعد القارئ على القراءة الواضحة، على اعتبار أن إضاءة المكان أمر مهم وأرجو أن تتأكدوا من قوّة إضاءة مكان قراءتكم، ولمبة الإضاءة المذكورة والمستعملة تعدّ أداة إضافية.

والمخدة الأرضية المبطّنة على شكل نصف دائرة، تفيد أثناء القراءة بعيدًا عن المكتبة، مثلًا على الأرض أو على السرير. وحامل الأقلام المعروف والذي يأتي بأشكال وألوان مختلفة، استخدمه شخصيًا في حمل أقلامي والفواصل اللاصقة والفاصل إذا كنت اقرأ في مكان آخر غير مكتبي.


أدوات القراءة كثيرة ومتنوعة، فمنّا مَن يستخدم أي أدوات تسهّل عليه وتجعل عادة القراءة ممتعة. أتمنى أن أعجبتكم التدوينة.

شاركوني أدواتكم في التعليقات. واشتركوا في المدونة حتى تصلكم التدوينات الجديدة أول بأول على إيميلكم الشخصي أو على صفحاتكم في موقع ووردبريس. أضف زر جديد لدعمكم السخي من موقع كوفي Ko-fi شكرًا لكم.

https://ko-fi.com/widgets/widget_2.jskofiwidget2.init(‘Support Me on Ko-fi’, ‘#29abe0’, ‘Y8Y62UZGU’);kofiwidget2.draw();

4 رأي حول “أجواء في القراءة (2): أدوات القراءة المتنوعة!

  1. اعتقد انا اكثر شخص مغرم بفاصلي اللطيف.. بالرغم من حبي لتجميع الفواصل إلا أن احبها لقلبي “ريشة صديقتي مولان الببغاء الزرقاء “.. فقد اهدتني هذي السنه العديد من الفواصل باحجام مختلفه 💙💛

    Liked by 1 person

  2. التنبيهات: تعب ونسيان – ولاء

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s