Uncategorized · كتب في رمضان · يوميات رمضانية

يوميات رمضانية 4: اسم الله المنّان

مرحبا.. أتمنى أنكم بخير حال

اليوم حضرت حلقة من برنامج رمضاني مختلف عن البرنامج الذي ذكرته في التدوينة السابقة، أتمنى أن تستفيدوا.

عادات صغيرة في رمضان

قمت في رمضان ب3 عادات صغيرة يوميّة، استفدت منها كثيرًا، سأسردها لكم وأتمنى تستفيدون منها:

  • أكون على وضوء في كل وقت، مما يساعدني كثير على أداء الصلاة في وقتها والاستعداد لها، واقرأ القرآن في أي وقت متاح لي، مما يساعدني أنجز وِردي اليومي بدون تأخير.
    • بالإضافة إلى، النوم على وضوء (طهارة) له فضل، وهو حفظ الله لك طوال فترة نومك، والفعل سنّة من نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • احرص على أذكار النوم خاصة، وأذكار الصباح بعد صلاة الفجر، وأذكار المساء بعد صلاة العصر.. وأنا في مصلاي.
    • وبخاصة أذكار النوم أحرص عليها بشدة، لأن الله يحفظني بها، ويبعد عني الشيطان.
  • قراءة القرآن قبل الصلاة، يساعدني في الخشوع في الصلاة والإقبال عليها بقلب حاضر. رابط التغريدات
اقتباس من كتاب رمضاني

بدأت بكتاب جديد وهو مختصر فقه الأسماء الحسنى للشيخ عبدالرزاق بن عبدالمحسن البدر، سبب قراءتي لهذا الكتاب هو لإثراء فقرة الحلقة الرمضانية. وسأكمل قراءة كتاب أصول الوصول إلى الله بإذن الله، وسأعلن عنه في التدوينات القادمة بإذن الله.

حلقة رمضانية

برنامج سَلام يجمع بعض المشايخ للحديث عن أسماء الله الحُسنى، وكل حلقة تختص باسم عظيم من أسماء الله الحُسنى. وهذه الحلقة بعنوان: اسم الله المنّـان، مع الشيخ ناصر الحميد، والشيخ بدر المطيري، والشيخ منصور السالمي. حلقة تستحق الاستماع بقوّة، وأرجو أن تستمعوا إليها بقلوبكم.

عُدت لقراءة كتاب مختصر فقه الأسماء الحُسنى لأقرأ عن معنى اسم لله (المنّـان)، معنى المنّـان: هو كثير العطـاء وعظيم المواهب، واسع الإحسـان الذي يدرّ العطاء على عباده ويوالي النعمـاء عليهم تفضّلاً وإكرامًا، ولا منّان على الإطلاق إلا الله وحده. هو الذي يبدأ بالنّـوال قبل السؤال، له المنّة عز وجلّ على عباده، ولا منّة لأحدٍ منهم عليه، تعالى الله علوًّا كبيرًا. 

ومن عظيم منّه سبحانه هدايته خاصته وعباده إلى سبيل دار السلام، ومدافعته عنهم أحسن الدفاع وحبّب إليهم الإيمان وزيّنه في قلوبهم، وكره إليهم الكفر والعصيان.. وغيره الكثير من صنوف مننه سبحانه التي لا تُحصى. أ.ه. معنّى عظيم جدًا. لحضور الحلقة عبر يوتيوب الرجاء اضغط على السطر.

دعـاء أثير
روى الإمام أحمد وغيرهم، عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم سمِع رجلًا يقول: اللهم إني اسألك بأنّ لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، المنّـان بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لقد سألتَ الله باسمه الأعظم الذي إذا دُعيَ به أجَاب، وإذا سُئل به أعطى."

مَن عرَفَ ربّه سبحانه بهذا الاسم العظيم وأنه وحده وليّ المنِّ والعطاء، صاحب الهبة والنعماء، أوجب له ذلك أن يحمد ربه على نعمائه، وأن يشكره على فضله وعطائه. فاللهم أعِنا على شكرك

وفي ختام التدوينة، أدعو الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال والدعوات، وأن يعيننا جميعًا على الصيام والقيام وقراءة القرآن.

انضمام 1٬619 من المتابعين الآخرين

رأيان حول “يوميات رمضانية 4: اسم الله المنّان

  1. أسماء يا أسماء
    شكرًا كثيرًا لتعريفنا على برنامج “سلام” استمتعت جدًا بمشاهدة حلقة اسم الله المنان وأتطلع كثيرًا إلى مشاهدة بقية الحلقات والتعرف ودراسة اسماء الله -جلّ وعلى.

    Liked by 1 person

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s