Uncategorized · كتب في رمضان · يوميات رمضانية

يوميات رمضانية 6: هل للقلب مفاتيح؟

مرحبا.. أتمنى أنكم بخير حال

عدتُ إليكم بيوميات رمضانية السادسة، ولن يجعلني التأخير المقصود أسوّف النشر أكثر. وأتمنى أن تعجبكم

اقتباس من كتاب رمضاني

أكملت كتاب أصول الوصول إلى الله للشيخ محمد يعقوب (لتحميله اضغط هنا)، ووصلت لبعض الأصول الجميلة وسألخصّ لكم بعضها بأسلوبي. أصل إيّاكَ أن تمكُر به فيمكر بك ومعناه أن تُصانع الطاعات وأنت تصرّ على معاصيك ولا تحاول تركها وتدعو أن يخلّصك الله منها وتتوب منها، ومِن صور المكر أن تقول لن أصلي حتى أتوب من معاصيي. ومن قصص المكر في القرآن قصة أصحاب السبت الذي أمرهم الله أن لا يصيدوا يوم السبت وفتحايلوا واستخفّوا بالله -وتعالى الله عما يمكرون- وربطوا شِبكاهم في البحر يوم الجمعة ورفعوها يوم الأحد فجاءهم العِقاب.

ورسالة لكلِ من ملأ قلبه بالمعاصي والذنوب وأصرّ عليها تذكّر أن الله يراك ويعلم نواياك، فلا تردد اللهم طهّر قلبي بلا إخلاص وجاهد نفسك واصدْقُ مع الله واعزم على التوبة النصوح، وادعُ الله أن يتوب عليك واترك معاصيك واذكرها في دعائك اسمًا اسمًا واسأل الله أن يٌعينك في تركها ونبذها من قلبك. اللهم طهّر قلوبنا واجعلنا من التائبين.

  • ومن أسباب تطهير القلوب التي ذكرها الشيخ:
  • أن تُكثر الصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلم، ومن فضائلها أن يكفيك الله همّك.
  • وأن تقرأ المعوذتين (قل هو الله أحد وقل أعوذ بربّ الفلق) حين الصباح والمساء،
    • ولا تنسَى شرط الاحتساب واليقين وتنويَ بها أن يكفيك الله همومك.
  • وأن تردّد (حسبي الله لا إله إلا هو عليهِ توكّلتُ وهو ربّ العرش العظيم) (7 مرات) حين الصباح والمساء.
  • وأن تَلزمَ الاستغفار في كل أوقاتك ما استطعت.

وهناك أصلّ جميل اسمه اجنِّ العسل ولا تكسِر الخليّة، ومعناه أن لا تتعجّل طريقك إلى الله وتذكر أن لكل أمر مفتاح أو مفاتيح توصِلك إليه. وذكر الشيخ مفاتيح الخير التي توصِلك في طريق الوصول إلى الله سبحانه. ومنها، ما ذكر ابنُ القيم وقال: قد جعل الله سبحانه لكلِ مطلوب مفتاحًا يُفتح به، فجعل مفتاح الصلاة الطهور، ومفتاح البرّ الصِدق، ومفتاح الجنّة التوحيد، ومفتاح الفلاح التقوى.. وغيرها من المفاتيح.

وانتبه لنفسك من مفاتيح الشر، فمفتاح النار الإعراض عن الله، ومفتاح النِفاق الكذب وغيرها، واسأل الله أن يكفيك إياها. ويقول ابنِ القيم عن معرفةِ مفاتيح الخير والشر: هو باب عظيم من أنفع أبواب العلم، لا يوفّق لمعرفته ومراعاته إلا من عظُمَ حقّه وتوفيقه، فإن الله سبحانه وتعالى جعل لكلِ خير وشر مفتاحًا وبابًا يُدخل منه إليه.


وذكر الشيخ مفاتيح القلوب، التي أتمنى أن تصلّ لقلوبكم وأن تنتفعوا بها وتقرؤا عنها بشكل أوسع، وهي:

  • مفتاح الإجابة، الدعاء: احرص على حضور قلبك أثناء الدعاء وانتبه من غفلة قلبك، فدعاؤه لا يُقبل، لحديث النبي صلّى الله عليه وسلم:”إن الله لا يقبل الدعاء من قلبٍ غافلٍ لاهٍ” الإجابة باب ومفتاحه الدعاء، والدعاء باب ومفتاحه حضور القلب والإخلاص.
  • مفتاح الرغبة في الآخرة، الزُهد في الدنيا: ازهد في حُطام الدنيا الزائل، وتذكّر موقف الموت ووِحشة القبر واحرص على الأعمال الصالحة التي تنجيك من عذاب القبر ولتفوز في الآخرة مع الفائزين. اللهم اجعلنا منهم.
  • مفتاح الإيمان التفكّر في آلاء الله ومخلوقاته: تأمل وتفكّر في البحر ومِلحِه الذي هو من صُنع الله، وانظر إلى السماء وتأملّ الزهور والمزروعات واختلاف اشكالها وألوانها وسبّح الله خالِقُ كل شيء.
  • مفتاح الدخول على الله، إسلام القلبِ لله: وأن تخلِصَ له في الحبّ والبُغض والفعل والترك، فعندما تحبّ تحبّ في الله وعندما تكره تكره لله، وعندما تفعل تفعل لله وتترك لله. هذا هو مفتاح الدخول على الله سبحانه.
  • وأهمها: مفتاح حياة قلبك في ثلاثة:
    • ترك الذنوب لأنها تقتل قلبك وتبعدك عن الله.
    • تدبّر القرآن، يقول ابنُ القيم: إذا اردت الانتفاع بالقرآن فاجمع قلبك عند تلاوته وسماعه، واحضر حضور مَن يخاطبه به من تكلم به سبحانه منه إليه، فإنه خطابٌ منه إليك على لسان رسوله.
    • التضرّع بالأسحار وهي صلاة الليل التي تخفى على الناس ولا تخفى على رب الناس، قاوم نفسك وادعْ الله وتقرّب إليه في الصلاة.

حلقـة رمضانية

تابعت حلقة رائعة من برنامج سَلام بعنوان: اسم الله الجميل، وشرح منى الجمال الذي يحبّه الله منّا، وأنواع الجمال الواسعة التي تحثّنا على التجمّل بها، حلقة رائعة بحوارات المشايخ. لمشاهدة الحلقة في اليوتيوب اللهم كما جمّلت خلّقَنا فجمّل حُلُقنا.

دعـاء أثيـر

قال الرسول صلّى الله عليه وسلم: "مَن استغفر للمؤمنين والمؤمنات، كتبَ الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة." فلنكثر في الدعاء للمؤمين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات لنكسب أجورًا كثيرًا، ولا ننسَى أن نحتسب أجر إتباع سنة من سننّ رسولنا الكريم.
قبل الختام

قد أنهيت خطة التدوين في رمضان ب6 تدوينات، أتمنى أن كانت التدوينات مفيدة لكم. قد أتوقف إلى نهاية رمضان. اسأل الله أن يتقبّل منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال والدعوات.

أتمنى أن أعجبتكم التدوينة. شاركوني تعليقاتكم وأراؤكم بتدويناتي الرمضانية. واشتركوا في المدونة حتى تصلكم التدوينات الجديدة أول بأول على إيميلكم.

انضمام 1٬724 من المتابعين الآخرين

6 رأي حول “يوميات رمضانية 6: هل للقلب مفاتيح؟

  1. جزاك الله خير الجزاء يا أسماء
    على الرغم من أني لم أقرأها في رمضان إلا أنها ناسبتني في الوقت الحالي حتى أنها أرشدني لبعض ضالتي.
    أحببت أسلوب طرحك واختياراتك.
    شكرًا لك على هذه السلسلة الجميلة من التدوينات ..

    Liked by 1 person

    1. وإياكِ يا رب. الحمدلله أني كنت سبب في مساعدتك ووجدتِ عندي ما يسرّكِ. ❤ الله يسعدك على تعليقك الجميل🌷❤ . العفو وأتمنى أن تعجبك كل السلاسل والتدوينات التي أكتبها 😍👌🏻

      إعجاب

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s