Uncategorized · كتب · تجارب شخصية

ماذا كسبت مع #تحدي_القراءة_الصيفي_السادس؟

مرحبا.. أتمنى أنكم بخير حال

هنا أدون تجربتي مع تحدي القراءة الصيفي في تويتر، ومراجعة كتبي المقروءة في التحدي، وبعض الفقرات المهمة أتمنى أن تعجبكم

أعرفكم على التحدي

هو تحدي قراءة من حساب القراءة الجماعية على تويتر حسابهم، وهذا الصيفي السادس برعاية متجر وراقون للكتب، يُتاح في التسجيل 3 مستويات للقراءة على المشترك/ة اختيار أحدها، مبتدئ 3 كتب، متوسط 6 كتب، متقدم 9 كتب، لقراءتها خلال شهر تقريبًا (من 20/11 إلى 22/12 من سنة 1442هـ) مع شروط أخرى سهلة، كنشر مراجعة مختصرة وفوائد وتقييم عن كل كتاب، مع وسم التحدي (#تحدي_القراءة_الصيفي6 ) والإشارة إلى حسابيْ القراءة الجماعية ومتجر وراقون.

كتبي الستـة مع التحدي
الكتاب الأول: رواية 1984 - جورج أورويل (ترجمة: دار آفاق للنشر)

إن مَن يتحكم في الماضي يتحكم في المستقبل، ومَن يتحكم في الحاضر يتحكم في الماضي.

رواية المؤلف الشهيرة، قررت قراءتها مرة أخرى بعد مدة طويلة من القراءة الأولى، وكتبت مراجعة مطولة عنها هنا، نبذة عن الرواية واقتباسات منها، وتحليلها وشخصياتها الرئيسية والثانوية، وسِمات الرواية واستنتاجات مقتبسة عنها. وجاوبت على سؤال هل أنصح بقراءتها؟ لقراءتها من هنا “الأخ الأكبـر يراقبك”! – مراجعة رواية 1984 جورج أورويل

الحديث عنها وحولها يطول وقد حاولت الإسهاب في المراجعة المذكورة، نُشر كتاب من فترة قريبة بعنوان وزارة الحقيقة سيرة ذاتية للرواية الأم، من تأليف دوريان لينكسي وترجمة نادر أسامة من دار كلمات، للمهتمين ستجدونها في حساباتهم.

التصنيف: 5 من أصل 5.

الكتاب الثاني: كتاب المساكين - مصطفى صادق الرافعي (المكتبة العصرية)

كتاب قصير وغزير المعاني والرسائل، بدأ بتعريفنا على صاحب المساكين الشيخ أبو علي، ثم جسّد المعاني الإنسانية وشرحها كما يشرحها الشيخ الحكيم، مثل الغنى والفقر، الغضب والسعادة، وعن الحياة. لم أدرك قيمته إلا بعد أن انترعته من بين الكتب، يستحق قراءات متكررة حتى تصلك المعاني الحقيقية وتساهم في تغيّرك.

إن الحياة ليست في الوجه الذي توجَد عليه من الغنى والفقر، ولكن في الوجه الذي تنتهي عليه من العمل الصالح إلى السيئ، وليست في ترفيه الحواس الغليظة، ولكن في النفس والضمير: الضمير النقي، لثواب الدنيا وجمال الحياة ولذة الخير، والنفس الطاهرة، لثواب الآخرة ونضرةِ الخلود ورحمة الله.

التصنيف: 5 من أصل 5.
https://platform.twitter.com/widgets.js
الكتاب الثالث: حيّ بن يقظان ابن سينا وابن طفيل والسهروردي - تعليق أحمد أمين (دار أقلام عربية للنشر)

كتاب متوسط الطول يناقش قصة حي بن يقظان الشهيرة من عدة أقوال ثلاثة رواة مختلفين، بتعليق الكاتب أحمد أمين، مع استعراض نشأة صاحب القصة في أولى صفحات الكتاب.

يتبيّن للقارئ الفروقات بين أساليب العلماء الوصفية للقصة، فقد وجدت شخصيًا سهولة في قراءة وفهم أسلوب وكلمات ابن الطفيل، ويبرّر المعلّق في تفوّقه أن عباراته أدبية مشرقة وعبارات ابن سينا مغلقة غامضة، ويستقي ابن الطفيل معلوماته اللغوية والأدبية من كتب الأدب والمثقفين، فجاءت عباراته أنصع وأبلغ، في حين أن عبارات ابن سينا عميقة وغامضة.

برغم ذلك، وجدت عسرًا في القراءة تطلّب مني إنهاء الكتاب على مضض، مع نية لقراءة أخرى بإذن الله.

التصنيف: 3 من أصل 5.
https://platform.twitter.com/widgets.js
الكتاب الرابع: رواية مرتفعات ويذرينغ - إيميلي برونتي (ترجمة: دار آفاق للنشر)

رواية كلاسيكية شهيرة، تجسّد مشاعر الحب والعشق والإنتقام بين المحبين على مدى جيلين متتالين، والفروقات الطبقية في المجتمع، بأحداث شيقّة وشخصيات مختلفة. وهي الرواية الوحيدة لإبميلي برونتي، وأختها شارلوت برونتي مؤلفة رواية جين إير، وأختهم الصغرى آن.

استمتعت أثناء قراءة الرواية وأحداثها وشخصياتها كأنني لم أعِش مع رواية من فترة طويلة. وأشدت على الترجمة الممتازة لها وأتمنى أن لا أكون أكثرت من ذلك، لأن قراءتي لهذا المستوى من الترجمة كان أكثر ما أسعدني.

حبي لإدجار كأوراق الشجر في الغابة، الوقت سيغيره كما يغير الشتاء الأشجار. وأما حبّي لهيثكليف فهو لا يتغيّر أنه أشبه بالصخور لا يمنحني إلا القليل من السعادة ولكنه ضروري لوجودي. إني أنا هيثكليف، إنه دائمًا في عقلي وكأنه جزء منه.

https://platform.twitter.com/widgets.js

التصنيف: 4 من أصل 5.

شخصية من رواية (3): عن شخصية وحياة جين إير أتحدث

مرحبا أتمنى أنكم بخير اليوم بتكلم عن شخصية مميّزة بالنسبة لي، وسبق وقلت أنها هي أفضل شخصية. اشتغلت كثير على هذه الشخصية لدوافع فهمها والكتابة عنها بوضوح وسهولة، كلّفت نفسي… تابع قراءةشخصية من رواية (3): عن شخصية وحياة جين إير أتحدث

شخصية من رواية (9): عن شخصية هيثكليف أتحدث

مرحبا.. كل عام وأنتم بخير وأتمنى أنكم بخير حال أعتذر عن عدم نشري لتدوينة الاسبوع الماضي لإنشغالي، وهاهي بين أيديكم أجواء في القراءة (4): كيف نقرأ الكتاب الإلكتروني e-book؟ إرشادات وتطبيقات… تابع قراءةشخصية من رواية (9): عن شخصية هيثكليف أتحدث


الكتاب الخامس: سنة القراءة الخطِرة - اندي ميلر (ترجمة: دار كلمات للنشر)

كتاب يوميات بسيط مضحك أحيانًا، يسلّط الضوء على تجربة مؤلفه في قراءة 50 كتاب خلال عام واحد، و وضع سؤال فرعي تحت العنوان “كيف استطاع خمسون كتابًا إنقاذ حياتي؟”والكتابة عنهم وعن بعض يومياته الشخصية وحواراته مع ابنه، يُصنف ككتاب خفيف ومسلّي.

يناقش بعض الكتب ومؤلفيها، كرواية كبرياء وتحامل لجين اوستن، وجورج اورويل، وتشارلز ديكنز ومذكراته، وعن بعض نوادي القراءة المللة، وعن تجربة جهاز القارئ الإلكتروني (كِندل). ونصائح حول الكتاب الذي لا يعجبك!

لا يمكنك أن تُعجب بكل شيء، ومهما كانت قراءاتك شاملة وكنتَ متعلمًا ومنفتحًا، ستواجهك كتب لن تستطيع تحملها، وهذا طبيعي. لأنه بدون هذه الكتب، لن تستطيع أن تميّز ذوقك.

ما كسبته من القراءة كان أنها الشيء الوحيد الذي برعت فيه. لقد كانت موهبتي التي ولدت معي، صوتي الذهبي، معجزتي، وبرغم أنها لم تحمل معها مكانة اجتماعية مماثلة لتلك التي يحصل عليها لاعب كرة قدم مثلًا، إلا أنني اكتفيت بكوني جيًدا في شيء ما، بل أفضل منك.

التصنيف: 3 من أصل 5.
https://platform.twitter.com/widgets.js
الكتاب السادس: تجديد جورج أورويل - جلال امين (دار الكرمة للنشر)

كتاب يجمع مقالات للمؤلف الاقتصادي جلال أمين، وبعنوان فرعي صغير “ماذا حدث للعالم منذ 1950م؟”، يُسهب في التحدث عن العولمة والاستعمار والخصخصة، ونظرية المؤامرة. كتاب غزير برغم صفحاته المتوسطة ويستحق قراءات متكررة.

يقول جلال أمين: من السهل أن نتبيّن في كتابات جورج أورويل كلها: رواياته ومقالاته وأحاديثه وتعليقاته وخطاباته، صفة مدهشة وهي كراهيته للكذب، وهي صفة نادرة لدى كثير من الناس.

ماهو التصرف السليم الذي يجب اتخاذه إزاء شخص تعودنا منه الكذب باستمرار؟ ألا نزهد في الالتقاء به، بل ونقرر تجنب مقابلته إلى الأبد؟ لماذا اذن نستمر في قراءة الصحف بل وتلهف عليها في كل صباح.

يقول فريدريك ليست: إن الإنسان ليس كما يتصور (آدم سميث) مجرد منتج أو مستهلك، بل هو قبل كل شيء مواطن ينتمي إلى أمة تهمه نهضتها.

التصنيف: 5 من أصل 5.

القراءة في العيد

تخللت فترة التحدي أيام العيد، واقتطاع أيام للسفر للأقارب كان من شانه أن يُخرجني من تركيزي وتقسيم وقتي للتحدي، وفي أسوأ الأحوال أن يُخرجني من التحدي كليةً. وحاولت أن لا أفقد ذلك في بضع خطوات أتخذتها، حتى أنجز كتبي الستة خلال الفترة المحددة. بإمكانكم الاستفادة منها في غير موسم العيد كذلك.

  • أخذت معي أثناء السفر الكتاب الذي اقرأه (كانت رواية مرتفعات ويذرينغ)، حتى يتسنّى لي قراءتها في الأوقات الضائعة.
  • استغلال بعض الدقائق قبل النوم في نشر الفوائد والمراجعة المختصرة عن الكتاب.
  • إتاحة فرصة تخطّي بعص الفصول أو الأجزاء المللة (الحشو إن وجد). كنت مستمتعة بالكامل مع الرواية ولم أتخطّى أي جزء منها.
  • تقليل الشعور بالذنب إن قصّرت في القراءة خلال أيام السفر الخمسة.
  • استطاعتي في تكثيف القراءة خلال أيام مابعد السفر، كنوع من المسارعة مع الركب.
كيف قرأت الكتاب الملل/ الذي لا يعجبني؟

كيف بإمكاننا التعامل مع كتب لا نحبها؟ كانت هذه أول مرة أواجه فيها هذا السؤال حال قراءتي للكتب في قائمتي، كنت افترض أن كل الكلاسيكيات التي اخترتها ستكون مثيرة وستقودني من تلقاء نفسها لقراءتها. وهذا ما أثبتته كل الكتب في القائمة بكل سمعتها وكل عناصرها الإيجابية من جملها الرشيقة والشوارع والمدن المألوفة، ولكني علمت أن هذا لا يستحق العناء، وشعرت أنني أستطيع الحكم عليها فتوقفت.

تعودت على رفض الكتب لا تعجبني والتوقف عن قراءتها، وقد كان قرارًا متعلقًا بعملي كمحرر وبائع للكتب، وكان علي إطلاق أحكامٍ أسرع. الحياة قصيرة والوقت ثمين، لماذا نضيعه في فعل أشياء لا نستمتع بها؟

نصيحة أندي ميلر جيدة وقد أوافقه.. ولكن إن توقفنا عن قراءة مالا يعجبنا، فكيف نتعرّف ونتذوق أنواع الكتب المختلفة؟ أحاول بين حين وآخر قراءة كتب من نوع/ أدب مختلف عن ذوقي (كقصص قصيرة، رسائل، أدب روسي) ومازلت أجاهد في قراءتهم مرة بعد مرة. ولا يمنعنا ذلك من انتقاء الكتب الجيدة وتقصيّها دون مجازفة في اقتناءها تحت تأثير غلاف رائع أو عنوان مثير وشيق.

ماذا كسبت في التحدي؟
  • إلتزام يومي مع الكتاب، في قضاء ساعة – قد تزيد أو تقل – بين صفحاته.
  • استرداد أهمية القراءة، وزيادة الثقافة في نفسي.
  • عودة شغف القراءة، وتدوين الفوائد والاقتباسات في أول صفحة من الكتاب.
  • الابتعاد عن تضييع كامل الوقت في الجوّال، والتقليل من ذلك قدر الإمكان.
  • تنظيم ساعات وقتي ما بين قراءة الكتب والكتابة في المدونة، والمهام الأخرى.
  • من الآخرين: الإطلاع على اختياراتهم من الكتب.
  • قراءة نبذة عن كتبهم المختارة، وتقييمهم.
  • متابعة القراء على تويتر، وتوسيع دائرة المتابعين.
  • تفاعلهم في الوسم والمشاركة فيه، ساهم في تشجيعي على الاستمرار مع القراءة.
ملخـص

احرص على المشاركة في تحديات القراءة، ليس لأنها تشجعني على القراءة وعدم تركها في أي يوم فحسب، بل وأختم الكتاب خلال مدة مناسبة، لأني أعاني من بطء في ختم الكتاب المقروء. أشجّع دائمًا على المشاركة في أي تحدي أو مع مجموعة قراءة.


كان هذا التحدي فرصة رائعة لي كقارئة، يزيد من عزيمتي ويساعدني على تنظيم قراءاتي ووقتي. أتمنى أن أعجبتكم التدوينة وشاركوني تعليقكم إذا شاركتم من قبل في تحديات قراءة.

انضمام 1٬619 من المتابعين الآخرين

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s