Uncategorized · مراجعة كتاب · تجارب شخصية

قراءتي لسيرة أفضل الخلق محـمد ﷺ

مرحبا.. اتمنى أنكم بخير

تدوينة هذا الإسبوع مميّزة وأتمنى أن يوفقني ربي أن تقرؤونها وتؤثر في قلوبكم. اليوم سأتكلم عن كتاب يسرد سيرة نبينا محمد ﷺ المصطفى صاحب أفضل الخلق.

نبـذة عن الكتاب

يجمع الكتاب سيرة افضل الخلق وخاتم المرسلين ﷺ، محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب، قصته من ولادته وطفولته إلى شبابه وحتى وفاته، وكل مواقفه وقصصه مع زوجاته وبناته وأحفاده والصحابة كلهم على حدٍ سواء القريبين منه والبعيدين، وعامة الناس.

وفي غلاف الكتاب الخلفي، يختصر مسيرة رسولنا في أسطر طويلة، منها: هو محمد الذي أمضى في مكة 13 سنة يدعو لدين الإسلام، سلاحه الوحيد الكلمة والإقناع، كذّبهُ الوثنيون وشتموه، وأضاف لسلاح الكلمة سلاح العدل، لم يبنِ سجنًا أو قصرًا. وقّع معاهدة صلح مع طفاة قريش فأملوا عليهم شروطهم وهم في أشد حالات الضعف، ووافق وهو في أقصى حالات القوة ومع ذلك فتح مكة، ولم يغتصب فيها أرضًا أو بيتًا. رحل عليه الصلاة والسلام جسدًا، لكنه لا يزال شمسًا لا تعرف المغيب؛ توحيدًا وأخلاقًا وعدلًا ورحمة للعالمين.

مميـزات هذه السيرة
  • سرد سيرة أفضل الخلق ﷺ كما جاءت في الأحاديث الصحيحة.
  • الإشارة إلى رقم الحديث الصحيح ومصدره، في هوامش الصفحات.
  • البدء من قبل ولادة الرسول، ووصف حال العرب في الجاهلية وقبل دخول الإسلام.
  • أسلوب الوصف الجذاب والمشوّق للاستمرار في القراءة، واختيار الكلمات السهلة.
  • وضع المؤلف أسئلته في المواقف وتعليقاته.
  • الوقوف مع كل الحوادث والموقف في حياة الرسول ﷺ والصحابة رضيَ الله عنهم، حتى وفاته.
  • تصحيح بعض الأمور، كتصحيح أن فكرة الخندق لم تكن فكرة الصحابي سلمان الفارسي.
  • غلاف المختصر ورقي، كان سلس في ثني جزء من الكتاب أثناء القراءة.

بدايتي مع الكتاب

وددت ونويت جادة في قراءة كامل السيرة من محمد الصوياني ذات الأربع مجلدات والمجموعة في كتابين قبل مدة طويلة، ولم أجد الوقت المناسب وأهملته لسنوات، حتى أتت فرصة تحدي قراءة باسم #مبادرة_انتقاء مع فتيات، في جدول قراءة فردي بشكل يومي ولقاءين في الإسبوع للمناقشة، وعرض إبداعات الفتيات في التلخيص.

اقتنيت كتاب مختصر السيرة لمحمد الصوياني وهو المطلوب قراءته في التحدي، وأكرمني ربي بقراءته كاملًا مع الفتيات، كانت فترة رائعـة جدًا، كلنا أجتمعن على تغيّرنا بعد قراءة سيرة المصطفى ﷺ .

مشاعري قبل الكتاب × بعـد قراءته

تختلف بطبيعة الحال تعبير التأثر وإظهار المشاعر مع الكتاب، فمن الفتيات من بكت بكاءًا شديدًا ومَن كانت أقل من ذلك، أثناء قراءة بعض مواقف مابعد الحرب أو وفاة أحد أصحاب النبي محمد ﷺ . أما بحالتي الشخصية تأثرت في مواقف الصعوبات التي واجهها الرسول ﷺ، مثل أذية أهل الطائف له، تعبير النبي عن حبه للأنصار،

قصص أثّـرت بي
  • قصة حادثة الإفك، وانتشار الشائعات عن أم المؤمنين، ورحمة الله بها إذ كانت مريضة وقتها، حتى وصلها الخبر، إذ قالت: فوالله ما فزعت وما باليت، قد عرفت أني بريئة وأن الله غيرُ ظالمي، وأن الله مبرئي ببراءتي.
  • قصة ثلاثة من المؤمنين، مرارة بن الربيع، هلال بن أمية، كعب بن مالك رضيَ الله عنهم. خاصة في عزله عن الناس حتى نزول الوحي وقولهم له: ياكعب بن مالك أبشر!
  • قصة استشهاد مصعب بن العمير، وحمزة بن عبدالمطلب رضيَ الله عنه، الذي لُقب بسيد الشهداء في يوم أُحُد، ونزلت فيهم آية {من المؤمنين رجالٌ صدقوا ما عاهدوا الله عليه*فمنهم مَن قضى نحبه ومنهم من ينتظر ومابدّلوا تبديلا}.
  • قصة إسلام زعيم اليمامة ثُمامة لحنفي، الذي كان أسيرًا عند رسول الله ﷺ، الذي تأثّر بحسن خُلق الرسول محمد ﷺ مع الأسرى وعرض الإسلام عليه، حتى هداه الله للإسلام بعد أن أطلق الرسول سراحه.
4 أجزاء في مجلدين × المختصر

قلت عن نفسي بما فيه الكفاية، في هذا الجزء أنصحكم من أعماق قلبي بقراءة المجلدين من كامل السيرة في أقرب وقت وقراءته كاملًا، وستسهل عليكم قراءته إذا نظّمتم خطّة شخصية منظمة ومحددة الصفحات أو جماعية، أو حتى تدراس جماعي للكتاب.


وفي ختام التدوينة ، أتمنى لكم قراءة مؤثرة تصل لقلوبكم. أتمنى أعجبتكم التدوينة وشاركوني تعليقاتكم عن الكتاب. واشتركوا في المدونة عبر هذا الصندوق حتى يصلكم الجديد أول بأول.

انضمام 1٬619 من المتابعين الآخرين

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s