Uncategorized · أجواء في القراءة

أجواء في القراءة 5: ما هو التدوين القرائي؟

مرحبا.. أتمنى أنكم بخير حال

في هذه التدوينة سأعرفكم على مفهوم جديد تحت مظلة عملية القراءة، وهي التدوين القرائي. سأعرفكم بمقصود هذا المفهوم وكيف ندوّن وهل توجد فروقات بين التلخيص والتدوين؟

التدوين القرائي

يعرّف المدرّب الذي حضرت له اللقاء التدوين بتعريف غير رسمي مُبهج، ويقول هو طقس احتفالي واحتفائي بما قرأنا، ونحنُ لا ندوّن إلا كل ما يستحوذ على اهتمامنا وإعجابنا في الكتاب. أما التدوين القرائي فهو علامات أو إشارات مكتوبة أو غير مكتوبة، تدلّنا على نص مقروء في كتاب ما، لتسهيل الرجوع إليه لنذكرها ونستخلص فكرته.

نحنُ ندوّن لأننا نحبّ التـملّك

قد يسأل سائل لماذا ندوّن عن الكتب؟ فنقول أن التدوين يساعدك على تفادي مشكلة النسيان لديك، ولتتحدث عن الكتاب بشكل أفضل لأنك عرفت مواضيعه التي أثارت إهتمامك، ولتسهيل رجوعك للفقرة أو لفكرة معينة في الكتاب، والأهم من ذلك، أن التدوين يطيل بقاء المعلومة في ذهنك.

  • يساعدك على تفادي مشكلة النسيان.
  • لتتحدث عن كتابك بشكل أفضل. لأنك عرفت مواضيعه التي أثارت أهتمامك
  • تسهيل رجوعك لفكرة أو فقرة معينة في الكتاب.
  • والأهم: التدوين يطيل بقاء المعلومة في ذهنك.

التدوين يعالج التفاصيل الصغيرة والدقيقة من نوعية الكتب التي تقرأها، وليس الصور الكبيرة والعامة. أي ستصبح أفضل في فهم الكتاب الذي بين يديك وتفاصيله المتمثلة في مواضيعه ورسائله، ومرة بعد مرة حتى تحسِن ذلك.


ماذا عن الكتاب الذي يخيّب ظننا؟

يحضر شعور الخيبة في نفوسنا عندما نقرأ كتاب رديء أو لم يعجبك، أو كانت توقعاتك عنه أكبر من ذلك. الخيبة هي جزء لا يتجزأ من العملية القرائية، أي سنصادفه كثيرًا حتى نُحسِن اختيار كتبها فيقل تدريجيًا. وتقبّل هذا الشعور مطلوب لأن اختياري – واختيارك أيضًا – للكتاب ناقص أو لم نُحسِن بعد اختيار الكتاب المناسب لنا.

ويجب أن لا نحبط، بل نستمر بالبحث عن الكتاب المناسب، وذلك أن نقرأ عنه وعن المؤلف أكثر ومراجعات القراء،


حقائق عن التدويـن القرائـي وأهميتـه
التدويـن ليس تلخيصًا!

فالتدوين كما ذكرنا بتحديد أجزاء أو صفحات أثارت اهتمامك، في الكتاب نفسه أو ملاحظات لاصقة أو دفتر خاص لتدويناتك، في حين أن التلخيص جمع كل أفكار الكتاب وبعض اقتباساته في أسطر طويلة أو قصيرة، أو فيديو قصير.

لا تدويـن جيّد بلا تحديد رقم الصفحة!

تدوينك لرقم صفحة الفقرة أو الفكرة في دفترك أو في ورقة الملاحظات اللاصقة بجانب الفقرة ذاتها، يسهل عليك العودة لاحقًا، أسهل بكثير مع وجود رقم الصفحة بجانب العبارة. ضع لرقم الصفحة أهمية كبيرة. وبالمناسبة، يُنصح بكتابتك لتلخيص أو عنونة تلك الفقرة أو الفكرة وليس كتابتها كاملة.

وقت التدويـن منفصل عن وقت القراءة!

مهم جدًا أن نفصل بين وقت القراءة وبين وقت تدوين ما قرأناه، حتى لا نشبك بينهما ولا نستمتع بالقراءة مع الكتاب، ففي وقت القراءة نسمح بتواجد قلم رصاص للتسطير أسفل الأسطر الهامة، أو نسمح بكتابة رقم الصفحة فقط على ورقة خارجية -لا يُهم حجمها-، لنعود إليهما لاحقًا. ونعمل عليهما في وقت التدوين الحقيقي.


كيف ندون بالشكل الصحيح؟ ــ مراحل التدوين

تستعرض لكم الصور بعض طرقي في التدوين لما اقرأ، فاصل لاصق لاقتباس أعجبني وتدوين سريع أو تلخيص لشخصيات القصة وبلا أرقام صفحات، وليس طويلا كفاية ولا يضمّ معلومات كثيرة يشبه (الكشكول الصغير) إن صحَ التعبير. أتمنى أن يبدأ بعد هذه التدوسنة بتغيير طريقتي والبدء بشيء جديد أفضل من طريقتي القديمة.

  • ونبدأ تصاعديًا: مرحلة 1: أقلام التظليل، لتظليل أهم الفقرات التي أثارت اهتمامك، وينصح المدرّب بالاستخدام الذكيّ للأقلام أي وضع مهمة محددة (اقتباسات، فقرة أثارت تساؤلاتك، تحفّظ) لكل لون من الأقلام، ونفس الأمر للفواصل اللاصقة الملونة.
  • مرحلة 2: أقلام الحبر، تستخدم القلم الحبر لعنونة الفقرات الهامة بعنوان عريض على هامش الصفحة.
  • مرحلة 3: الفهرس البديل، تعدّ هنا فهرسك الخاص في الكتاب، والذي يضم مواضيعك الشيقة وفقراتك المهمة مع رقم الصفحة، وتضعه في الصفحة الاولى للكتاب.
  • مرحلة أكثر تقدمًا: دفتر تدويناتك الخاص، تملئ كتاب خاص لتدوينات كتبك التي قرأتها، وكما قلنا بتلخيصك لجزء أعجبك بأسلوبك، أو اقتباس جزء منه مع رقم الصفحة.

وفي النهاية، أتمنى أن أعجبتكم التدوينة شاركوني تعليقاتكم تسعدني جدًا. واشتركوا في المدونة

انضمام 1٬619 من المتابعين الآخرين

رأيان حول “أجواء في القراءة 5: ما هو التدوين القرائي؟

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s