Uncategorized · مراجعة كتاب · شخصية من رواية

شخصية من رواية (11): عن شخصية كونت مونت كريستو أتحدث

مرحبا.. أتمنى أنكم بخير

هذه سلسلة تعرفونها.. واليوم جئتكم بشخصية ساحرة من رواية شهيرة.. أتمنى لكم قراءة ماتعة

في البداية نقول تعدّ رواية الكونت دي مونت كريستو من أشهر ما كتب المؤلف إلكسندر دوماس في القرن التاسع عشر وعلى الإطلاق، وتُحاكي مفاهيم إنسانية كبيرة وعالية الشرف كالظلم والعدل، والقسوة والطيبة، والحب والكُره. هي وجبة روائية دسِمة وغزيرة.. لكنها مُذهلة!

مراجعة الروايـة

من أروع روايات الإنتقام الكلاسيكية، تضمّ شخصيات عديدة تستدعي من القارئ التركيز والاستمتاع بأسلوب المنتقم وهو الكونت بواسطة المؤلف الكبير إلكسندر دوماس. تأتي في طبعات مختلفة أحدثها ترجمة فاخرة من دار التنوير بترجمة أ.محمد آيت حنّا، في ثلاثة أجزاء وبطول 1696 صفحة تقريبًا. وقد قرأت طبعة قديمة من ترجمة د.فؤاد فريد من دار الشرق العربي بيروت، في 158 صفحة.

 ليس في الدنيا سعادةٌ مطلقة وشقاء مطلق، وإنما هناك مقارنةٌ بين حالةٍ وأخرى، ومن ذاق الألم والعذاب كان أقدر الناس على أن يحسَّ السعادة القصوى. وينبغي أن نعرف الموت كي نقدّر متعة الحياة.

إيّاكَ أن تنسى يومًا أن حكمة البشرية جمعاء، تتلخّص في هاتين الكلمتين: انتظر وتذرّع بالأمل!

التصنيف: 5 من أصل 5.

عالم الشخصيـات
إدمونـد دانتيس والمُلقب بالكونت دي مونـت كريسـتو

فلنبدأ مع بطلنا الشاب إدمونـد دانتيس في عمر ال19 عامًا غير متعلّم، شاب طيب ونزيه وصادق من عائلة فقيرة، ويعمل مع السيد موريل صاحب شركة الشحن، ويذهب في رحلات بحرية مع القبطان رينود تحت مسمّى مساعد أول للقبطان، ويطمح ليكون القبطان. يحب رفيقته مرسيدِس بإخلاص واتفقنا على الزواج بعد عودته من رحلته. كان يشارك صديقه فيرناند في رحلاته كمساعد ثاني، وقد فسدت صداقتهما عند أول محنة وقعت بينهما.

تحوّل إدموند للكونت كان كبيرًا وقاسيًا جدًا، فقد أُوخذ إدموند للسجن بسبب تهمة لُفقت له وحُبس في سجن بعيد لمدة 18 ثمانيةَ عشرا عامًا، وقاسى هناك الكثير من الألم والحزن والقهر. وقد تعرّف على الأب فاريا الذي شاركه سرًا كبيرًا قبل أن يموت ووصّاه بأن يقوم بالأمور الصالحة فقط في الثروة التي تركها له.

كان الكونت دي مونت كريستو غنيًّا غنىً فاحش ولم يفقد هدفه الكبير في نزوة من نزوات المال، وأغدقَ على أصدقائه وصديق والده السيد موريل وخادمه السيد كارديوس، وكان محترمًا مع الجميع ونبيلًا ساحرًا في تعامله مع الكونتيسات في المحافل الاجتماعية التي يحضرها، حتى صار مع وسامته وفخامة ردائه حلمًا لكل الآنسات.

تفاجأت عندما قرأت أن إدموند لم يعرف الدراسة ولا القراءة قط، وأدركت لاحقًا سبب ذلك فقد كان يعمل من سن صغيرة، ليساعد والده المريض والفقير ويُحسّن من مكانته ويكسب أجره.


السيد فاريا

رجل دين عجوز مخلص لربّ عمله السابق، حيث أخفى سرّه القديم وعاش في سجن منعزل وبعيد، تعرّف على الشاب إدموند وعلّمه كل العلوم التي يعرفها، حتى مات في السجن بسبب المرض. أفضى للشاب سرّه الكبير ووعده أن يستخدمه في الخير فقط.

السيد فيرناند مونديجـو ــ لاحقًا مورسيرف

شاب في نفس نفس عمره دانتيس، أصدقاء من الطفولة ومقربين من مرسيدِس والتي اختصّت دانتيس بحبّها وتعامل فيرناند كأخ فقط وتسعى لنُصحه. قد نستطيع اختصار وصف شخصيته بأنه الضد من شخصية دانتيس، فقد كان متكّبر ومغرور بمكانة والدته الاجتماعية، يحسد دانتيس على ترقيّته وحبّ مرسيدِس له، هو مّمن يسير في الطرق الملتوية التي تنطوي على الشر مثل الجريمة ولفق التهم لإيقاع الناس بها، ليفوز وحده بما خسِروه. كان يخون مرسيدِس في بيته ويقطع رِقاب وأرزاق خدمه على إثر أي غلطة يفعلونها. بعد القبض على دانتيس هرب إلى إيطاليا وعاد لاحقًا بلقب مختلف وهو مورسيرف، فيرناند مورسيرف، وكذلك زوجته وابنه.

السيـدة مرسيدِس مونديـجو

فتاة جميلة وطيبة من عائلة فقيرة، يجمع بينها وبين دانتيس لُطفهم وحبّهم للخير والصدق. كانت تحبّه بتلك الصفات المشترَكة ولم تكن تتمنى أكثرَ من زوج صديق محبّ ومسكن صغير يجمعهما. ناضلت بما تستطيع حتى تعرف محبس خطيبها ولكن لم تصل لأي خبر عنه وذرفت كثيرًا من الدموع على إثرِه. مرّت بحزن طويل لمدة لثمانيةَ عشرا شهرًا حتى صارحها فيرناند بحبّه وتقدّم لها وأقتنعت بالزواج منه، ولم تنسَ حبّها لدانتيس الذي كان يسكن قلبها حتى عاد لحياتها. أنجبت لاحقًا ألبيرت الذي كسَب جميع صفات والدته الجميلة. يُحزنني أن الفيلم لم يُنصف حبّها ووصفها بالغادرة بشكل صريح.

السيد الشاب ألبيرت مونديجـو

ابن فيرناند ومرسيدِس شاب وسيم وشجاع وصادق، وطيب. ظهر الكونت في حياته أول مرة عندمت حاولت إنقاذه من محاولة اختطاف بواسطة مجرمين برئاسة لويجي فامبا. أُعجب ألبيرت بشجاعة الكونت ومساعدته للناس، وفخامة معيشته وخاصةً قصره الفاخر.

السيـد موريـل وابنه ماكسمليان، وابنته

السيد موريل كان رئيس شركة الشحن كما ذكرت مسبقًا، كان عطوفًا وطيبًا مع الشاب إدموند، بعد رحيل الشاب بعيدًا عانى من خسائر فادحة في شركته حتى

السيد دانجـلر وزوجته

رجل ذكي وثري لكن جشع وعديم الرحمة، يُتصف بقليل من الوسامة، وقد كان مع دانتيس وصديقه في سفينة الفرعون وقد تسبب هو وفيرناند على الغدر بدانتيس وخلق دليل يتسبب في سَجنِه. وما زال جشِعًا على المال حتى افتتح شركة شحن الخاصة باسمه وأصبح ذا مكانةعالية في المجتمع. استمر مع فيرناند في علاقة مصالح أقرب لها من صداقة.

السيـد فيلفورت وزوجته وابنته

شاب يعمل كمدعي عام في السلك القانوني بعد هروب نابليون بونابرت، وقد كان والده من أتباع بونابرت حتى بعد هروبه بشكل سرّي ويحاول ابنه حماية سمعته من هذا السرّ الكبير، وكان يفرض عقوبات على الناس بما يوافق حماية سمعته من التشويه، وكان دانتيس من ضحاياه. من المُصادفات يوم خِطبة الشابين كان نفس اليوم، وللأسف لم تتم خِطبة دانتيس كما هو معلوم. تزوّج السيدة فيلفورت وعاشت مع زوجها وابنته فالنتين التي تحب الشاب موريل وكانا يُخططان على الزواج.

والد فيلفورت وهو السيد نوارتييه الذي كان من أتبع بونابرت قبل هروبه وتولّي الملك لويس الثامن عشر للحكم، كان سببًا في سعادة حفيدته فالنتين، حيث كان سببًا في إلغاء زواجها من طرف العريس وهو فرانز ديبيناي.. فقط باستخدام رسالة قاضية!


أفضل إنتاج فنّي مقتبس من الفيلم

أمر محبط أني شاهدت الفيلم المقتَبس للرواية، لأنه كان جيّدًا بحد ذاته منفصلًا عن الرواية الأصلية، فالرواية لم تكن كالفيلم في كثيرٍ من الأحداث ومع الشخصيات، فالتغيير الحاصل أفسد علي قراءة الرواية، حتى جمعت شتات نفسي وحاولت التركيز على الرواية والمسلسل الفِرنسي المقتبس. برغم ذلك توجد في الفيلم إيجابيات لم أجِدها في الفيلم. فزادت حيرتي في ترجيح أحدِهما.

باختصار.. لن أفضّل أحدهما على الآخر وسأكتفي بقول هذا: الرواية دائمًا أفضل من الفيلم/المسلسل.. وهُنا هي أفضل بعشرِ مرّات. فقد أنصفت الرواية كثير من الأحداث والشخصيات الهامة.


وفي النهاية، أتمنى أن التدوينة أعجبتكم. شاركوني تعليقكم على الرواية.

انضمام 1٬622 من المتابعين الآخرين

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s