Uncategorized · كتب

نصائح قبل معرض الرياض الدولي للكتاب 2021

مرحبا.. أتمنى أنكم بخير حال

حياكم الله في هذه التدوينة القصيرة. ما أسعد كل قارئ أثناء زيارته لمعرض كتب كبير وشاسع! كتبت هذه النصائح لكل زائر سيزور المعرض وسأستعرض لكم نصائح استفدتها من عدة مصادر. وأتمنى أن تستفيدوا منها وتكون زيارتكم للمعرض مدهشة.

النصـائــح
  • حدد ميزانيتك للكتب، والأفضل ان ترفع النسبة قليلًا تحسبًا لمصروفاتك.
  • جهّز قائمتك، وتأكد من كتابة اسم الكتاب والمؤلف، والدار الناشرة.
  • استفد مما تنشره بعض الدور من ملفات تضمّ جديد إصداراتها وفهارسهم، كدار تكوين السعودية.
  • لا تندفع للكتب الشهيرة والرائجة في الوقت الحالي، وإنما اتبع ميولك وذوقك في اختيار كتبك.
  • احذر من إعلانات بعض الكتب المروّجة أثناء فترة المعرض، فإنها فخّ.
  • استفد من خصومات بعض دور النشر أثناء المعرض.
  • قبل الشراء قارن بين سعر الكتاب في المعرض وخارج المعرض، واشترِ من الأقل لتوفّر بعض المال.
  • إذا كنتَ تخطط لأكثر من زيارة، فلا يُفضل أن تشتري من الزيارة الأولى، إلا إذا كان كتاب سريع النفاد.
  • استفد من خدمات المعرض التي يقدّمها للزوار، كالمنشورات وغيره، تسهّل عليك الوصول لأي دار ترغب بزيارتها.

نصـائـح إضافيــة

أثناء إعدادك لقائمتك اقرأ وابحث عن الإصدارات الحديثة وألقِ نظرة عليها واعرِف موضوعها.. فربّما تجد كتابًا شيّقًا، أو تستعيد الذكريات مع رواية كلاسيكية اكتشفت أنها تُرجمت حديثًا!! فقد اكتشفت أن قلعة هاول المتحركة تُرجمت حديثًا من منشورات تكوين الكويتية، وكذلك جزيرة الكنز، الإخوة السود (عهد الأصدقاء) من دار كلمات، ولا تنسى نصيبك من الدور الجديدة بذاتها أو جديدة عليك، فمثلًا تعرّفت من تويتر على منشورات جدل، دار مزون، دار صفصافة.

ينصح الشيخ سامي البطاطي بنصيحة نفيسة حقيقةً، فيقول: مع الكتب التي كُتبت من أكثر من طبعة ودار مختلفة، لا تسأل عن اسم الكتاب عند ركن الدار، بل اسأل عن أفضل طبعة لديهم من الكتاب. لأن الطبعات تختلف حسب جودة الورق والغلاف، وحتى المحتوى فقد يكون مطبوع أو مصوّر ذا جودة سيئة، أو مخطوط قديمًا.

نوّع في قائمة كتبك ولا تجعلها في مجال واحد، إن كنتَ ذا تخصص وتدرسه أو تعمل به حاليًا فابحث عن الكتب المختصصة، وأضف كتب أدبية أو من النوع الذي يعجبك، فالتنويع جميل جدًا. وإن لم تكن فلا بأس، اقرأ نوعًا جديدًا أو عد لنوع قرأت منه سابقًا، كالقصص القصيرة أو الرسائل، أو السير الذاتية، والكتب ذات الأجزاء.. وغيرهم الكثير.


مشاركة: قائمة كتبـي

قبل مدة بدأت كتابة قائمتي للكتب الجديدة التي أنوي شراءها من المعرض، ودوّنتها في دفاتر عشوائية وكانت محاولة مأساوية تشتت معها هدفي القرائي القادم + ضاعت أهمية بعض الكتب بالنسبة لي، فكانت الحاسمة أن أجمعهم في قائمة نهائية في الجوّال، سأشارككم رابط قائمتي، والقائمة دائمة البتحديث والتعديل.. ودافع المشاركة هو المشاركة بحد ذاته لا أكثر.

ولا تنسـوا اسم المؤلف والمترجم واسم الدار في قوائمكم.

Made with Padlet

كلمـة قصيـرة

تقوى الله والدعـاء والنية

في علاقتنا مع الكتب تمرّ علينا كتب رديئة في كتابتها أو ترجمتها، فالخطوة الأولى للوصول للكتاب الجيد النافع، سؤال الله -سبحانه وتعالى- أن ييسّر لك ويوفقك للكتاب النافع وذا الفائدة الهائلة لك، وأن يبعد عنك الكتب الرديئة. واسألوه أن يرزقكم زيارة ماتعة وأفضل من توقعاتكم.

من أعظم أبواب زيادة الثواب هو في تعظيمنا للنيّـة في أي عمل صالح.. وللأسف أننا نغفل عنها! فأنصح نفسي وأنصحكم بأن نُراجع نيتنا قبل زيارتنا المعرض و وِرشه بأننا نشتري الكتب لنرفع الجهل عن أنفسنا، ونزيد من ثقافتنا وقيمنا الدينية وأخلاقنا.

وإن كانت قائمة كتبنا تحوي كتب شرعية ودينية فنحتسب عند الله في شرائها وقراءتها أنها تقرّبنا من الله -تعالى- ومن حُبّــه، وتزيد إيماننا بإذن الله. وأن نتجنب أثناء الزيارة كل ما يُنقص من إيماننا كحضور المعازِف، وأن نتذكّر قيمنا وأخلاقنا العالية.


وفي النهايـة، أتمنى لكم زيارة مدهشة مع الكتب النافعة. اشتركوا في مدونتي عبر كتابة إيميلكم في المربع حتى تصلكم التدوينات الجديدة أول بأول.

انضمام 1٬728 من المتابعين الآخرين

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s