Uncategorized · كتب

زيارة معرض الرياض الدولي للكتاب 2021م

مرحبا.. أتمنى أنكم بخير حال

بفضل الله -تعالى- زرت معرض الرياض الدولي للكتاب لعام 2021م، بعد انتظار طال 3 إلى 4 أشهر طويلة ومفعمة بالحماسَة. زرته في اليوم الرابع (04-10-2021م) وسأستعرض معكم صور وخواطر من جولتي.. وربما نصائح لنفسي ولكم في المعارض القادمة.

صباح يوم الزيـارة

اتبعت النصيحة التي تقول الذهاب صباحًا هو أفضل وقت لزيارة المعرض، برغم زحام الطابور أمام الباب إلا أنه مَضى سريعًا، ودخلت المعرض في الساعة 10:30ص، ولم تكن الممرات حتى الظهر بذلك الضيق والازدحام المزعج. وقد ازدادت بعد ذلك…

أعجبني توفير خدمات للزوار، مثل: العربات المجانية، الجهاز اللوحي الكبير ذا شاشة اللمس للبحث عن دار أو كتاب محدّد برغم الازدحام عليه إلا أنه نافع جدًا، وجود شباب في الممرات والطرق للإجابة عن أسئلة الزوار واستفساراتهم. وتوفّر ملف نُشر مسبقًا بصيغة Pdf يجمع نشاطات ومواقع الدور والكثير مما في المعرض.

محدّثتكم ممّن تفضّل الإعداد المّسبق إذ أعددتْ قائمة كتبي (اسم الكتاب، اسم المؤلف، الدار، موقعها في المعرض) أثناء تجهيز حقيبة السفر، وأنهيتهم معًا في وقت وجيز جدًا. قسّمت كتبي ل3 أقسام، كتب عالية الأهمية، ومتوسطة، والأقل أهمية، وقسم آخر للدور التي أودّ المرور عليها. فكانت الخطة شراء الأعلى أهمية، وقليلًا من المتوسطة. ولكنّ المضحك المُبكي.. أني فشلت فاقتنيت كل القائمة ولم أترك إلا القليل!


وجدت في زيارتي من بعض الدور التعامل الرائع وسرعة الاستجابة، وسأشيد بأسماء ما دُمت استحضرهم في عقلي، كمركز تكوين السعودية تعامل رائع وسريع برغم ضغط الزوار عليهم ماشاء الله، ودار روايات والموظف الذي نصحني برواية جديدة لمؤلف نويت شراء كتابه السابق (ربما أتراجع عن كلمتي عندما أُنهي الرواية) رواية أيام وكتب للمؤلف أحمد الحقيل وقصصه بعنوان بيت، ودار المنهاج للنشر والتوزيع جدة ومكتبة المتنبي.


قائمـة كتبـي

قررت مسبقًا أن أنوّع في قائمتي ما بين الروايات والقصص والمقالات والكتب الدينية، ونجحت في ذلك. الكتب الظاهرة أمامكم أخذت مني في البحث عنها والقراءة حولها أكثر من أسبوع، وبعضها في قائمة القراءة منذُ أطولَ من ذلك. فأنا أؤمن بأن التخطيط الجيّـد يُسهم في النتيجة الجيـدة والمُرضية، بعكس التخطيط السريع أو اللاتخطيط فقد لا تجد نتيجة حتى ترضى بها!

بالنسبة لكتاب ثمار الليمون البراقة ــ للمؤلفة لبنى الثقيل، وكتاب بيت وأيام وكتب لمؤلفهما المدّون أحمد الحقيل، فقد اقتنيتهم لإعجابي الشديد بما يكتبان في مدوناتهم، وداعمًا لكتبهما. ولرواية نداء البراري لجاك لندن فتحكي قصة كلب -أعزكم الله- يعيش حياة قاسية في زمن حمّى الذهب في ألاسكا، والآخر يوميات باريسي برجوازي يحكي عن البرجوازيين في القرن الخامسَ عشر!

كتاب كيف يموت الفقراء المترجم حديثًا للمؤلف جورج أروريل يجمع بعض مقالاته، هدفي جمع كتبه وليس لأي كتاب هدف خاص به، ولاحقًا كتاب متشردًا في باريس ولندن بإذن الله. واقتنيت كتابين من دور خليجية كتاب المطاردة روايتين قصيرتين لتشارلز ديكنز، وكتاب 30 قصيدة في حب الرسول من دار كتارا القطرية.

زيارة الدور الخليجية والعربية وحتى الأجنبيـة.. فرصة لا تتكـرر

اقتنيت بعض الكتب الدينية، مثل شرح شمائل النبي للشيخ عبدالرزاق البدر، وجمالية الدين وغيره للشيخ فريد الأنصاري، وصفة صلاة و وضوء الرسول من تأليف الشيخ عبدالعزيز الطريفي، وذوق الصلاة لابن القيم.

لمركز تكوين السعودية إصدارات حديثة صدرت تزامنًا مع المعرض، ككتاب معنى الحياة في العالم الحديث، والعرنجية، وأسلمة العلمانية وغيرهم. للإطلاع على جديدهم من هنـا الدليل التفاعلي التعريفي لجديد مركز تكوين، اقتنيت معنى الحياة لأنه بعد قراءتي للفهرس والمقدمة أثار فضولي لقراءته، وكذلك كتاب العرنجية الذي يقول مؤلفه: أجزم أن اللغة التي يستخدمها عجمة هذا الزمان هي أبعد ما تكون عن لغة القرآن!


تطبيقي للنصائح السابقة ــ المذكورة في التدوينة

طِبقًا لطبيعتي الشخصية ولنصيحة تجهيز القائمة بشكل مُسبق (تشمل اسم الكتاب والمؤلف والدار) فقد أعددتها بشكل إلكتروني و ورقي، واستفدت كثيرًا منها إذا لم أنجرف خلف الكتب التي لا أرغب بقراءتها بشكل حقيقي، و وفرت علي الوقت في السؤال واستخدام الجهاز المُتاح للبحث، إلا إني وقعت في التباس بين بعض الدور ذات الأسماء المتشابهة.

استفدت من خصومات أحد الدور ولا أذكر اسمها، وخصّصت ميزانية محدّدة للكتب وتخطيّتها ولم ألتزم بالرقم.. عمومًا ليس مجال لجلد الذات الآن.. فأنا في حالة طرب بعد الزيارة التي طالَ إنتظاري لها!!


نصائـح من تجربـتي
  • التركيز في كتابة اسم الدور في قائمتك، فمثلًا لدينا مركز تكوين السعودية، منشورات تكوين، ومكتبة تكوين كل دار منهم في حرف ورقم مختلف وغيرهم، فبتركيزك أثناء كتابة اسم الدار ورقمها ستحفظ وقتك من اللبس وتعب التنقّل بين الأحرف.
  • بعض الدور تصير وكيلة لدور أخرى، فعندما تبحث عنها في الملف الخاص بالمعرض أو في الجهاز لا تجدها، فابحث عن الدار في حساباتهم أو اسئلهم.
  • أنصح بشدّة على شراء عربة متنقلة أو حقيبة ذات كفرات واستخدامها في المعرض، تُعينك على التنقل السلس وجمع كل كتبك.
  • زيارة الدور الغير سعودية، كالخليجية والعربية مثلاً أو الأجنبية حتّى، فهي فُرصـة لا تتكرر أن تطلِّع على إصداراتهم وقد تقتني إصدار مميّز من دورهم.
  • إذا كنتَ موصّى بكتب معينة لأشخاص، فقم بشراءها أولًا ثم ابدأ بقائمتك، حتى تكون عند حُسن ظنهم وتكسب أجر قضاء حاجتهم، ولا تقبل قائمتهم إن كنتَ تعرف أنكَ حقًا لا تستطيع الوفاء بها، لأي سببٍ كان.
  • ربمّا تقسّم شراء كتبك على مدى يومين أو أكثر، أو تقتصرها على يوم واحد وتدع أيام أخرى للإطلاع فقط.

كانت زيارة رائعة ومميـزة والحمدلله.. انتظروني كل أحد بتدوينة جديـدة. وفي الختام أتمنى أعجبتكم التدوينة

انضمام 1٬622 من المتابعين الآخرين

4 رأي حول “زيارة معرض الرياض الدولي للكتاب 2021م

  1. الله يا أسماء وأنا اقرأ تدوينتك … أشعر بذاك الشعور عندما تجول بفرحة وتحمل كتب هنا وهناك تلك النشوة … شعرت كأني ذهبت فعلا هناك … لم اذهب هذة السنة لظروفي لكن تدوينتك اشعرتني بذلك

    Liked by 1 person

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s