Uncategorized · مراجعة كتاب · يوميات · تجارب شخصية

خذ نصيحتي في أفضل كتاب للسيرة النبوية

السلام عليكم..هذا يومنا السابع

وفّقني الله سبحانه أن اقرأ في فترة قصيرة عدة من كتب السيرة النبوية، منها المتوسط ومنها الطويل، وغيرها من الاختلافات.

قرأت كتاب مختصر السيرة النبوية للصوياني من إصدار مكتبة العبيكان، وكتاب مختصر السيرة النبوية موسى العازمي، و روضة الأنوار في سيرة النبي المُختار لصفي الدين المباركفوري، صاحب كتاب الرحيق المختوم . وسأجمع هذه الكتب الثلاثة في مقارنة تفضيلية ثم اعرض رأيي ونصيحتي

أسلوب الكتاب

يتميّز كتاب الصوياني بأسلوب قصصي سهل وقريب، مع ترك ذكر الأحاديث وتخريجها -حسب ذاكرتي- وأما كتاب موسى العازمي يتخصّص في ذكر أحاديث كل مشهد وتخريجها في الهوامش السفلية، ويشرح غريب كلمات الحديث، ويذكر قطوفًا من أقوال الصحابة عن المشاهد ومن مجلدات ضخمة كفتح الباري وتفسير ابن كثير. أما كتاب روضة الأنوار فيشرح المشاهد بسهولة دون تفصيل ولا ذكِر أحاديث.

مناسبة الكتاب

وما أعجب منه، أن مختصر الصوياني أختصره بناءً على طلب تدريس السيرة للطلبة، ولا أجده -الله يغفر لي إن اخطأت الرأي- مناسبًا للتدريس أو وضع أسئلة، وهو اقرب للقراءة الذاتية، أو الجماعية -غير الدراسة- أو إلقائه على مجموعة من الكبار والصِغار.

أما كتاب مختصر العازمي فربّما أفضل في التدريس من المذكور، أما روضة الأنوار فهو أقرب لكتاب مراجعة السيرة، لأنها تسرد الأحداث سردًا سريعًا، فربّما يُبدأ به كنوع من التمهيد لقراءة مطوّلة في السيرة.

تصحيح المعلومات

حرص الكتابان الأول مختصر الصوياني ومختصر العازمي على تصحيح بعض الأقوال أو أجزاء المشاهد أو الغزوات المشهورة، فمثلًا مما تعلّمنا أن فكرة الخندق كانت فكرة الصحابي سلمان الفارسي رضيَ الله عنه، وصوّب كتاب للصوياني هذه المعلومات، بأنها غيرُ صحيحة. فهما والله أعلم أقرب للصواب في ذكر السيرة، إن شاء الله.

عدد الصفحات

كتاب مختصر العازمي يصل إلى ٨٥٠ صفحة، وكتاب مختصر الصوياني ٤٠٠ صفحة، والسيرة الشاملة بأسلوبه أطولُ من ذلك بكثير، أما كتاب روضة الأنوار ٢٨٠ صفحة. وكلما كانت السيرة أطول كانت أشمل وأكثرَ تفصيلاً وذِكرًا للمشاهد.

اختياري

أنصح بقراءة السيرة في كتاب محدّد وعدم التنويع، ثم الانتقال لكتب سيرة تفصيلية عن حياة رسول الله ﷺ أو الغزوات، أو الصحابة الكِرام.

بعدما اعتدت على أسلوب كتاب مختصر السيرة للصوياني قرأت مختصر السيرة للعازمي، فوجدته أفضل من ناحية لغته، وذكر الأحاديث وأقوال الصحابة حين المشهد أو بعده، وشروحات من ضِخام الكتب.


أتمنى أنها تدوينة نافعة لكم، شاركوني تعليقاتكم.

انضمام 1٬728 من المتابعين الآخرين

رأي واحد حول “خذ نصيحتي في أفضل كتاب للسيرة النبوية

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s