Uncategorized · يوميات

ما معنى أضاء له النورَ ما بين الجُمعتين ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. هذا يومنا التاسع ، قراءة نافعة يا رفاق

كل يوم جُمُعة فضيل تدوينة مختلفة.. وهذه المرّة نتحدّث عن سورة الكهف وقراءتها يومَ الجُمُعة، وفضلُها

سورةٌ تُعينك على اجتياز الاختبارات الربّانية في عصر الشهوات والشبهات، والنزعات المادية.. لذا المحروم من حُرِم اليومَ خيّرها، فلاته تلاوتها، وتدبّر معانيها.

سورةٌ كلما ازددتَ منها قربًا ، زادت الفِتن عنكَ بُعْدا.

عَن أبي سَعيد رضيَ الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: مَن قرأ سورة الكهف في يوم الجُمُعة أضاء له النُـورَ مـا بَينَ الجُمُعتين. حسن: المشكاة.

عن أبي سعيدٍ الخُدري، أن النبي صلّى الله عليه وسلم، قال: مَن قرأ سورة الكهف كما أُنزلت كانت له نُورًا مِن مقامه إلى مكة، ومَن قرأ لعشرِ آياتٍ من آخرِها فَخَرجَ الدجّال لم يُسلّط عليه. صحيح، صحيح الجامع.

روُي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: مَن قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سَطَع له نورٌ من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء به يوم القيامة، وغُفِرَ له ما بين الجمعتين.

قوله (أضـاء له)* أي في قلبه أو قبره، أو يوم حشرِه في الجمع الأكبر، قاله القارئ (النور) قيل أي نور السور أو نور أجرها. وقيل أي نور الهداية والإيمان والحمل على ظاهره أولى لعدم ما يُنافيه عقلًا وشرعًا كما لا يخفى (ما بين الجمعتين) أي مقدار ما بينهما من الزمان.

قال الطيبي*: قوله أضاء له يجوز أن يكونَ لازمًا وقوله ما بين الجمعتين ظرف فيكون إشراق ضوء النور فيما بين الجمعتين بمنزلة إشراق النور نفسه مبالغة، ويجوز أن يكونَ متعديًا فيكون ما بين مفعولًا به. *من كتاب مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح.

وهذا مِن فضائل سورة الكهف، فلا ننسى أن قراءة كل حرفٍ من القرآن الكريم بحسنة، وكل حسنة بعشرِ أمثالها. أعاننا الله و وفّقنا لقراءتها وكسب فضلها العظيم.

وقت قراءتها

  • ليلة الجُمُعة
  • في يوم الجُمعة، أي في نهارها

تأملاتٌ في سورةِ الكهف

بعد أن نقرأ سورة الكهف، وندعو الله ان يوفقنا في المواظبة عليها كل أسبوع، أنصح بقراءة كتاب الصِراع بينَ الإيمان والمادية: تأملات في سورة الكهف، لابو الحسن الندوي، في 127 صفحة. الصادر في ١٣٩٠-١٩٧١م


وعليكم السلام ورحمة وبركاته، لا تنسوا قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة، واذكروني في دعواتكم الطيبة.

انضمام 1٬728 من المتابعين الآخرين

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s